منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


يهتم بأمور المراءه والمجتمع وكل ماهو مهم ومفيد وجديد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صباغ بالكويت66117944 صباغ رخيص صباغ شاطر
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:20 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغين بالكويت 66618918 صباغ الكويت
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:18 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:15 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ وورق جدران 66117944 صباغ وورق جدران
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:14 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغ قسائم.بيوت 66618918 صباغ بيوت.صباغ شقق
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:11 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ,الكويت,66117944,صباغ,شاط ر ,واسعار,معقوله جدآ,مقاول,بيع,وتركيب,ورق,جدران,مقاول, ديكورات,واسقف,معلقة,وجبس,بورد,وقواطع,مقاول,تشطيب,ا صباغ,ديكورات,مقاول,اصباغ,صباغين,خشب,زياتى,ونارى,ول اكر,مقاول,صحى, وتمديدات,مقاول,كهرباء,اصباغ,الكويت,صباغين جميع انوا
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:09 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
الثلاثاء مارس 15, 2016 11:47 pm من طرف الكويت للاصباغ

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب فك السحر بجميع حالاته 00905387447034
الجمعة ديسمبر 11, 2015 11:47 pm من طرف راما الكويت

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب العلاج القاطع من الحسد والعين 00905387447034
الجمعة ديسمبر 11, 2015 11:43 pm من طرف راما الكويت

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه الذهبيه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وحيدة بدنيتي
 
ahmad
 
اميرة الورد
 
فلورة
 
فاقده ابوها
 
اصايل
 
فراشه بلا اجنحه
 
ابنة الاسلام
 
حواء
 
حيرانة
 
التسجيل

شاطر | 
 

 قمر العشيرة ابو الفضل العباس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الخميس يناير 21, 2010 2:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و فرجنا بهم يا كريم..

جاء في كتاب مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي (أعلى أقامه مقامه)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

من هو العباس (ع)؟
العباس بن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين صلوات الله عليه: استشهد مع أخيه الحسين صلوات الله عليه. وله مقام يغبطه به الشهداء. و هو قمر بني هاشم أمير على جند الحسين عليه السلام. وهو السقاء في كربلاء وحامل اللواء. وقد عدت له ستة عشر لقبا.

وأمه:
أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابي. وأول ما ولدت العباس. ولدته في الرابع من شعبان سنة ست وعشرين من الهجرة. وكان عمره الشريف عند شهادته أربعا وثلاثين سنة. وكان شجاعا فارسا وسيما جسيما، يركب الفرس المطهم ورجلاه تخطان الأرض. وكان من فقهاء أولاد الأئمة عليهم السلام. وكان عدلا ثقة نقيا تقيا.

وقال الصادق عليه السلام: كان عمنا العباس نافذ البصيرة صلب الايمان. جاهد مع أخيه الحسين عليه السلام وأبلى بلاءا حسنا ومضى شهيدا.

وروى المامقاني عن الخصال بسند صحيح عن أبي حمزة الثمالي قال: قال علي بن الحسين عليه السلام: رحم الله عمي العباس. فلقد آثر وأبلى وفدا أخاه بنفسه، حتى قطعت يداه. فأبدله الله عز وجل منهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة، كما جعل لجعفر بن أبي طالب عليه السلام. وإن للعباس عند الله تبارك و تعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة - الحديث.

وراجع أيضا كلمات مولانا الصادق عليه السلام في كيفية زيارة عمه العباس سلام الله عليه حتى تقف على جملات كريمة في ذلك.

وتشرف بسلام الناحية المقدسة مع توصيفه بأنه المواسي أخاه بنفسه، الاخذ من غده لامسه، الفادي له، الوافي الساعي إليه بمائه المقطوعة يداه - الخ.
وكان صاحب الراية يوم عاشوراء.

ما يظهر منه أنه كان عند وفاة أمير المؤمنين عليه السلام في درجة رفيعة و مقام كريم مثل أخيه محمد. في أن العباس والحسين عليهما السلام ومحمد غسلوا أخاهم الحسن عليه السلام.

وفي كتاب حديقة الأحباب أنه عليه السلام ولد في ذي الحجة في سابعه أو ثاني عشره أو في رابع شعبان سنة 26.

ومن أولاده:
الفضل لا عقب له كما في منتخب التواريخ. والثاني عبيد الله كان من العلماء والعقب منه. وأمهما لبابة بنت عبد الله بن العباس بن عبد المطلب. والثالث والرابع الحسن والقاسم لا عقب منهما. والخامس بنت. وعن ابن شهرآشوب أنه زاد له ابنا يسمى محمدا من شهداء الطف.

ولعبيد الله ابنان: الحسن والعقب منه، وعبد الله لا عقب له.
وأم الحسن بن عبيد الله كانت بنت عبد الله بن معبد بن عباس بن عبد المطلب.
وأبناء الحسن: العباس وإبراهيم والفضل وعبيد الله وحمزة.
وحفيده الفضل بن محمد بن الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس.
فأما العباس بن الحسن تقدم قريبا.

وإبراهيم بن الحسن وعبيد الله بن علي بن إبراهيم وجعفر بن الفضل بن الحسن وإبراهيم بن محمد بن عبيد الله بن الحسن و حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن ومحمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن الحسن، وكذا الفضل بن الحسن وعلي بن محمد بن علي بن محمد بن عبيد الله بن الحسن ذكرناهم في محالهم.

وذكر أولاده وأحفادهم في الفصول الفخرية ص 201.
وقيل: كان لأمير المؤمنين عليه السلام العباس الأصغر واستشهد يوم عاشوراء مع أخيه.

>>>>>>>>>>>>يتبع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bntwast.yoo7.com
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الخميس يناير 21, 2010 2:45 am






[size=21]جاء في كتاب أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين (قدس الله نفسه الزكية)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
أبو الفضل العباس بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع):

مولده وشهادته ومدة عمره:
ولد سنة 26 من الهجرة وعمره أربع وثلاثون سنة عاش منها أبيه أمير المؤمنين (ع) أربع عشرة سنة وحضر بعض الحروب فلم يأذن له أبوه في النزال ومع أخيه الحسن (ع) أربعا وعشرين سنة ومع أربعا وعشرين سنة ومع أخيه الحسين ع أربعا وثلاثين سنة وهي مدة عمره.

أمه:
اسمها فاطمة وتعرف بأم البنين.

وعن كتاب عمدة الطالب ان أمير المؤمنين (ع) قال لأخيه عقيل وكان نسابة عالما باخبار العرب وأنسابهم ابغني امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاما فارسا. فقال له: أين أنت عن فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية؟ فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها ولا أفرس. فتزوجها أمير المؤمنين (ع) فولدت له وأنجبت وأول ما ولدت العباس وبعده عبد الله وبعده جعفرا وبعده عثمان، وفي آبائها يقول لبيد للنعمان بن المنذر ملك الحيرة:

نحن بني أم البنين الأربعة * الضاربون الهام تحت الخيضعة
والمطعمون الجفنة المدعدعة * ونحن خير عامر بن صعصعة

فلا ينكر عليه أحد من العرب ومن قومها ملاعب الأسنة أبو براء الذي لم يعرف في العرب مثله في الشجاعة، والطفيل فارس قرزل وابنه عامر فارس المزنوق.

كنيته ولقبه:
يكنى أبا الفضل وأبا قربة ويلقب بالسقاء وقمر بني هاشم.

أحواله في مقاتل الطالبيين:
كان العباس رجلا وسيما جميلا يركب الفرس المطهم ورجلاه تخطان في الأرض وكان لواء الحسين بن علي (ع) معه يوم قتل وفي بعض العبارات انه كان أيدا شجاعا فارسا وسيما جسيما، وروي عن أبي عبد الله الصادق (ع) انه قال: كان عمنا العباس بن علي نافذ البصيرة صلب الايمان جاهد مع أبي عبد الله عليه السلام وأبلى بلاء حسنا ومضى شهيدا وروي عن علي بن الحسين عليه السلام انه نظر يوما إلى عبيد الله بن العباس بن علي ع فاستعبر ثم قال ما من يوم أشد على رسول الله ص من يوم أحد قتل فيه عمه حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله وبعده يوم مؤتة قتل فيه ابن عمه جعفر بن أبي طالب ولا يوم كيوم الحسين (ع) ازدلف إليه ثلاثون ألف رجل يزعمون أنهم من هذه الأمة كل يتقرب إلى الله عز وجل بدمه وهو يذكرهم بالله فلا يتعظون حتى قتلوه بغيا وظلما وعدوانا ثم قال رحم الله العباس فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه.

وكانت له (ع) صفات عالية وأفعال جليلة امتاز بها:
منها انه كان أيدا شجاعا فارسا وسيما جسيما كما تقدم ومنها انه كان صاحب لواء الحسين (ع) واللواء هو العلم الأكبر ولا يحمله الا الشجاع الشريف في المعسكر ومنها، انه لما جمع الحسين (ع) أهل بيته وأصحابه ليلة العاشر من المحرم وخطبهم فقال في خطبته: اما بعد فاني لا اعلم أصحابا أوفى ولا خيرا من أصحابي ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي وهذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا وليأخذ كل واحد منكم بيد رجل من أهل بيتي وتفرقوا في سواد هذا الليل وذروني وهؤلاء القوم فإنهم لا يريدون غيري، قام إليه العباس (ع) فبدأهم فقال ولم نفعل ذلك لنبقى بعدك لا أرانا الله ذلك ابدا.
ثم تكلم أهل بيته وأصحابه بمثل هذا ونحوه.

ومنها انه لما اخذ عبد الله بن حزام ابن خال العباس أمانا من ابن زياد للعباس واخوته من أمه قال العباس واخوته لا حاجة لنا في الأمان أمان الله خير من أمان ابن سمية.

ومنها انه لما نادى شمر أين بنو أختنا أين العباس واخوته فلم يجبه أحد فقال لهم الحسين (ع) أجيبوه وان كان فاسقا فإنه بعض أخوالكم قال له العباس ما تريد فقال أنتم يا بني أختي آمنون فقال له العباس لعنك الله ولعن أمانك أتؤمننا وابن رسول الله لا أمان له وتكلم اخوته بنحو كلامه ثم رجعوا.

ومنها انه لما اشتد العطش بالحسين (ع) وأصحابه امر أخاه العباس فسار في عشرين راجلا يحملون القرب وثلاثين فارسا فجاءوا ليلا حتى دنوا من الماء وامامهم نافع بن هلال الجملي يحمل اللواء فقال عمرو بن الحجاج من الرجل؟ قال نافع، قال ما جاء بك قال جئنا نشرب من هذا الماء الذي حلأتمونا عنه قال فاشرب هنيئا قال لا والله لا أشرب منه قطرة والحسين عطشان هو وأصحابه فقالوا لا سبيل إلى سقي هؤلاء انما وضعنا في هذا المكان لمنعهم الماء فقال نافع لرجاله املؤا قربكم فملئوها وثار إليهم عمرو بن الحجاج وأصحابه فحمل عليهم العباس ونافع بن هلال فكشفوهم وأقبلوا بالماء ثم عاد عمرو بن الحجاج وأصحابه وأرادوا ان يقطعوا عليهم الطريق فقاتلهم العباس وأصحابه حتى ردوهم وجاءوا بالماء إلى الحسين (ع).

ومنها انه لما نشبت الحرب يوم عاشوراء تقدم أربعة من أصحاب الحسين (ع) وهم الذين جاءوا من الكوفة ومعهم فرس نافع بن هلال فشدوا على الناس بأسيافهم فلما وغلوا فيها عطف عليهم الناس واقتطعوهم عن أصحابهم فندب الحسين (ع) لهم أخاه العباس فحمل على القوم فضرب فيهم بسيفه حتى فرقهم عن أصحابه ووصل إليهم فسلموا عليه واتى بهم ولكنهم كانوا جرحى فأبوا عليه ان يستنقذهم سالمين فعاودوا القتال وهو يدفع عنهم حتى قتلوا في مكان واحد فعاد العباس إلى أخيه وأخبره بخبرهم.

ومنها انه أشبه عمه جعفر الطيار الذي قطعت يمينه ويساره في حرب مؤتة مجاهدا في سبيل الله فأبدله الله عنهما جناحين يطير بهما مع الملائكة وكذلك العباس قطعت يمينه ويساره مجاهدا في سبيل في نصرة أخيه الحسين (ع) يوم عاشورا وقال المفيد ان عمر بن سعد نادى يوم التاسع من المحرم يا خيل الله اركبي وبالجنة أبشري فركب الناس ثم زحف نحوهم بعد العصر والحسين (ع) جالس امام بيته محتب بسيفه إذ خفق برأسه على ركبته فسمعت أخته الصيحة فدنت من أخيها فقالت يا أخي أما تسمع هذه الأصوات قد اقتربت فرفع الحسين (ع) رأسه فقال اني رأيت رسول الله (ص) الساعة في المنام فقال لي انك تروح إلينا فلطمت أخته وجهها ونادت بالويل فقال لها الحسين ليس لك الويل يا أخية اسكتي رحمك الله قال له العباس يا أخي اتاك القوم فنهض ثم قال يا عباس اركب أنت حتى تلقاهم وتقول لهم ما لكم وما بدا لكم وتسألهم عما جاء بهم فأتاهم العباس في نحو عشرين فارسا فيهم زهير بن القين وحبيب بن مظاهر فقال لهم العباس ما بدا لكم وما تريدون قالوا قد جاء امر الأمير ان نعرض عليكم ان تنزلوا على حكمه أو نناجزكم قال فلا تعجلوا حتى ارجع إلى أبي عبد الله فاعرض عليه ما ذكرتم فوقفوا وقالوا القه فاعلمه ثم القنا بما يقول لك فانصرف العباس راجعا يركض إلى الحسين (ع) يخبره الخبر ووقف أصحابه يخاطبون القوم ويعظونهم ويكفونهم عن قتال الحسين (ع) فجاء العباس إلى الحسين ع فأخبره بما قال القوم فقال (ع) ارجع إليهم فان استطعت ان تؤخرهم إلى غدوة وتدفعهم عنا العشية لعلنا نصلي لربنا الليلة وندعوه ونستغفره فهو يعلم اني كنت أحب الصلاة له وتلاوة كتابه وكثرة الدعاء والاستغفار فمضى العباس إلى القوم ورجع من عندهم ومعه رسول من قبل عمر بن سعد يقول انا قد أجلناكم إلى غد فان استسلمتم سرحناكم إلى أميرنا عبيد الله بن زياد وان أبيتم فلسنا تاركيكم

>>>>>>>>>>>يتبع


</I>
[/size]
</B></I>

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bntwast.yoo7.com
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الخميس يناير 21, 2010 2:57 am






[size=21]مقتل العباس في مقاتل الطالبيين:
كان العباس آخر من قتل من اخوته لامه وأبيه وقال المفيد لما رأى العباس بن علي كثرة القتلى في أهله قال لاخوته من أمه تقدموا حتى أراكم قد نصحتم لله ولرسوله فإنه لا ولد لكم فتقدموا فقاتلوا واحدا بعد واحد حتى قتلوا واشتد العطش بالحسين (ع) فركب المسناة يريد الفرات وبين يديه العباس اخوه فاعترضته خيل ابن سعد وأحاط القوم بالعباس فاقتطعوه عنه فجعل يقاتلهم وحده حتى قتل وكان المتولي لقتله زيد بن رقاد أو ورقاء الحنفي وحكيم أو حكم بن الطفيل السنبسي بعد أن أثخن بالجراح فلم يستطع حراكا.

وكان العباس آخر من قتل من المحاربين ولم يقتل بعده الا أطفال وفيه يقول الكميث:

وأبو الفضل ان ذكرهم الحلو * شفاء النفوس ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) الأسقام
قتل الأدعياء إذ قتلوه * أكرم الشاربين صوب الغمام

وفيه يقول الشاعر:

أحق الناس ان يبكي عليه * فتى ابكى الحسين بكربلاء
اخوه وابن والده علي * أبو الفضل المضرج بالدماء
ومن واساه لا يثنيه شئ * وجاد له على عطش بماء

وفيه يقول المؤلف أيضا من قصيدة:

لا تنس للعباس حسن مقامه * في الروع عند الغارة الشعواء
واسى أخاه بها وجاد بنفسه * في سقي أطفال له ونساء
رد الألوف على الألوف معارضا * حد السيوف بجبهة غراء

وورد في كتاب اللهوف في قتلى الطفوف للسيد ابن طاووس (قدس الله نفسه الزكية)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
قال الراوي: وورد كتاب عبيد الله بن زياد على عمر بن سعد يحثه على تعجيل القتال ويحذره من التأخير والاهمال فركبوا نحو الحسين عليه السلام وأقبل شمر بن ذي الجوشن (لع) فنادى بنو أختي عبد الله وجعفر والعباس وعثمان فقال الحسين عليه السلام أجيبوه وإن كان فاسقا فإنه بعض أخوالكم فقالوا له ما شأنك فقال يا بنى أختي أنتم آمنون فلا تقتلوا أنفسكم مع أخيكم الحسين عليه السلام والزموا طاعة أمير المؤمنين يزيد.

قال: فناده العباس بن علي عليه السلام تبت يداك ولعن ما جئتنا به من أمانك يا عدو الله أتأمرنا ان نترك أخانا وسيدنا الحسين بن فاطمة عليهما السلام وندخل في طاعة اللعناء وأولاد اللعناء.
قال: فرجع الشمر (لع) إلى عسكره مغضبا.

جاء في كتاب معجم رجال الحديث لآية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي (قدس سره) ما يلي: ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
عباس بن علي: ابن أبي طالب (عليه السلام)، من أصحاب الحسين (عليه السلام)، قتل معه، وهو السقاء، قتله حكيم بن الطفيل، أمه أم البنين بنت حزام بن خالد بن ربيعة ابن الوحيد، من بني عامر، رجال الشيخ.

وفي زيارة الناحية: (السلام على العباس ابن أمير المؤمنين المواسي أخاه بنفسه الآخذ من غده لأمسه، الفادي له، الواقي الساعي إليه بمائه، المقطوعة يداه، لعن الله قاتليه يزيد بن رقاد، وحكيم بن الطفيل الطائي).
أقول: إن فضائله ومناقبه (سلام الله عليه) أشهر وأوضح من أن يحتاج إلى بيان.

>>>>>>>>>>>يتبع


</I>
[/size]
</B></I>

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bntwast.yoo7.com
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الخميس يناير 21, 2010 3:36 am

جاء في موسوعة شهادة المعصومين (ع) للجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) ما يلي: ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
نقل الطريحي:


لهفي على العباس لما أن دنى * نحو الفرات بقلبه الحران
فأراد شرب الماء وقال بنفسه * وا لهفتاه للسيد الظمآن
عاف الشراب ولم يبل أو امه * وجد الوجد أخيه والإخوان
لهفي على العباس إذ حاطوا به * من كل فج أقبلوا ومكان
حاطوا به واستفردوه وخرقوا * قربا ملأها قاصد النسوان
ثاروا عليه بطعنهم وبضربهم * وبطعنهم أردوه في الميدان
فعلاه رجس فاجر بحسامه * قطع اليمين بمشرفي ويماني
وهواه آخر ضربة في رأسه * حتى رماه بحوبة الجولاني
فأتى الحسين إليه وهو مسارع * فرأى أخاه مكابد الحدثان
فبكى وقال جزيت خيرا من أخ * واسى أخاه بشدة وهوان
أديت حقا للأخوة يا أخي * وحضيت وصل الحور والولدان
يا أول الشهداء يا بن المرتضى * صلى عليك الله كل أوان
والله تلك مصيبة لم أنسها * إلا إذا أدرجت في الأكفان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

قال ابن نما: وقد قلت هذه الأبيات حين فرق بينهما سهم الشتات:


حقيقا بالبكاء عليه حزنا * أبو الفضل الذي واسى أخاه
وجاهد كل كفار ظلوم * وقابل من ضلالهم هداه
فداه بنفسه لله حتى * تفرق من شجاعته عداه
وجادله على ظمأ بماء * وكان رضى أخيه مبتغاه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
قال أبو الفرج: وكانت أم البنين، أم هؤلاء الأربعة القتلى، تخرج إلى البقيع فتندب بنيها أشجى ندبة وأحرقها، فيجتمع الناس إليها يسمعون منها فكان مروان يجيء فيمن يجيء لذلك، فلا يزال يسمع ندبتها ويبكي.

ذكر ذلك علي بن محمد بن حمزة، عن النوفلي، عن حماد بن عيسى الجهني، عن معاوية بن عمار، عن جعفر بن محمد (عليهما السلام) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

ويقول حفيده الفضل بن محمد بن الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس (عليه السلام):


إني لأذكر للعباس موقفه * بكربلاء وهام القوم تختطف
يحمى الحسين ويحميه على ظمأ * ولا يولي ولا يثني فيختلف
ولا أرى مشهدا يوما كمشهده * مع الحسين عليه الفضل والشرف
أكرم به مشهدا بانت فضيلته * وما أضاع له أفعاله خلف ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

ويرثيها أم البنين (عليها السلام):


يا من رأى العباس كر * على جماهير النقد
ووراه من أبناء حيدر * كل ليث ذي لبد
أنبئت أن ابني أصيب * برأسه مقطوع يد
ويلي على شبلي أما * ل برأسه ضرب العمد
لو كان سيفك في يد * يك لما دنا منه أحد

وقولها:


لا تدعوني ويك أم البنين * تذكروني بليوث العرين
كانت بنون لي أدعى بهم * واليوم أصبحت ولا من بنين
أربعة مثل نسور الربى * قد واصلوا الموت بقطع الوتين
تنازع الخرصان أشلائهم * فكلهم أمسى صريعا طعين
يا ليت شعري أكما أخبروا * بأن عباسا قطيع اليمين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
>>>>>>>>يتبع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bntwast.yoo7.com
أحباب الله

avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الأربعاء يناير 27, 2010 8:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انين الحزن

avatar

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   السبت فبراير 06, 2010 1:22 am

مشكووووووووره على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انين الحزن

avatar

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   السبت فبراير 06, 2010 1:31 am

يسلموووووووووو مشكووووووووووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رئيسه عصابه

avatar

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   السبت فبراير 06, 2010 1:42 am

يسلموووووووووووووووو
مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة اللوتس



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الخميس فبراير 11, 2010 6:02 pm

الموضوع كان طويل بس مفيد وشيق .......... وعموما يسلمو كتير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شروق



عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   السبت فبراير 13, 2010 7:03 pm

الله يحفظك ويحفظ الجميع يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحب عذاب

avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 26
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الأحد فبراير 14, 2010 12:27 am

تسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:09 am

مشكورين على المرور

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bntwast.yoo7.com
الشيرازية



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:57 am

االايمكن الاحد وصف قمر العشيرهفهو ابو الكرامات مااحد انتخاه الا ولبا حاجته فهو غيور على زينب وهو الحامي الى الحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوبو



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الخميس مارس 04, 2010 8:39 pm

تسلمين حبيبتي وما تقصرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسات المحبة

avatar

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 28
الموقع : http://jaja10.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الجمعة مارس 12, 2010 7:15 pm

بارك الله فيك اختي حواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
داني

avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 28
الموقع : امبراطوريه الحب

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الجمعة مارس 19, 2010 5:55 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغلاا



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الثلاثاء مارس 23, 2010 1:20 am

مشكووووره على الموضوع ...... تسلم يدك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نونيه



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الثلاثاء أبريل 06, 2010 3:12 pm

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: قمر العشيرة ابو الفضل العباس   الأربعاء أبريل 07, 2010 12:48 am

شكراً على المرور

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bntwast.yoo7.com
 
قمر العشيرة ابو الفضل العباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفراشه الذهبيه :: اسلاميات :: اهل البيت-
انتقل الى: