منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بأمور المراءه والمجتمع وكل ماهو مهم ومفيد وجديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صباغ بالكويت66117944 صباغ رخيص صباغ شاطر
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:20 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغين بالكويت 66618918 صباغ الكويت
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:18 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:15 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ وورق جدران 66117944 صباغ وورق جدران
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:14 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغ قسائم.بيوت 66618918 صباغ بيوت.صباغ شقق
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:11 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ,الكويت,66117944,صباغ,شاط ر ,واسعار,معقوله جدآ,مقاول,بيع,وتركيب,ورق,جدران,مقاول, ديكورات,واسقف,معلقة,وجبس,بورد,وقواطع,مقاول,تشطيب,ا صباغ,ديكورات,مقاول,اصباغ,صباغين,خشب,زياتى,ونارى,ول اكر,مقاول,صحى, وتمديدات,مقاول,كهرباء,اصباغ,الكويت,صباغين جميع انوا
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:09 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 11:47 pm من طرف الكويت للاصباغ

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب فك السحر بجميع حالاته 00905387447034
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:47 pm من طرف راما الكويت

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب العلاج القاطع من الحسد والعين 00905387447034
حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:43 pm من طرف راما الكويت

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه الذهبيه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وحيدة بدنيتي
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
ahmad
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
اميرة الورد
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
فلورة
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
فاقده ابوها
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
اصايل
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
فراشه بلا اجنحه
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
ابنة الاسلام
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
حواء
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
حيرانة
حياة علي عليه السلام Vote_rcapحياة علي عليه السلام Voting_barحياة علي عليه السلام Vote_lcap 
التسجيل

 

 حياة علي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
حواء


عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 45

حياة علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: حياة علي عليه السلام   حياة علي عليه السلام I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 3:40 pm



<table cellSpacing=0 cellPadding=3 width="96%" border=0><tr><td width="100%">علي (ع) وليد الكعبة



1ـكلمة في ولادته (ع) في جوف الكعبة.

2ـتفصيل الواقعة.

3ـما قاله رسول الله (ص) في ولادته.

4ـما قاله علي بن الحسين (ع) في ولادته.

5ـما قاله جعفر بن محمد الصادق (ع) في ولادته.

6ـأن عليا (ع) إرتزق من لسان النبي (ص) .

7ـتسميته عليا (ع) كانت من عند الله.

8ـنبذة مما يتعلق بميلاده و أن ولادته كانت في جوف الكعبة.

9ـكلمة حول قوله (ع) :فإني ولدت على الفطرة.

10ـسئوالان و جوابهما.ولد علي (ع) في داخل الكعبة و كرم الله وجهه عن السجود لأصنامها فكأنما ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة و للعبادة فيها.

(عبقرية الإمام للعقاد ص 43)
1ـكلمة في ولادته في جوف الكعبة.



ولد علي (عليه السلام) في اليوم الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل في جوف الكعبة شرفها الله زائريها و لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه كرم الله وجهه عن السجود لأصنامها فكانما كان ميلاده ثمة ايذانا بعهد جديد للكعبة و للعبادة فيها و كاد علي أن يولد مسلما،بل و قد ولد مسلما تحقيقا،و بعد خروجه عن البيت لم يفتح عينيه إلا على رسول الله (صلى الله عليه و آله) و قرأ من سورة المؤمنون: (بسم الله الرحمن الرحيم قد أفلح المؤمنون الذينهم في صلاتهم خاشعون) (1) الآية،و حمله النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) إلي منزل امه و سماه أبو طالب عليا و اسمه مشتق من إسم الله العلي الأعلى كي يدوم له عز العلو و فخر العز أدومه (2) .
2ـتفصيل الواقعة في الحديث.



في كشف الغمة عن بشائر المصطفى،و في البحار عن غيبة النعمانى،و معاني الأخبار،و علل الشرائع،عن سعيد بن جبير،قال:يزيد بن قعيب:كنت جالسا مع العباس بن عبد المطلب و فريق من بنى عبد العزى بإزاء بيت الله‏الحرام،إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين (عليه السلام) و كانت حاملة به لتسعة أشهر و قد أخذها الطلق،فقالت:يا رب،إنى مؤمنة بك و بما جاء من عندك من رسل و كتب،و إني مصدقة بكلام جدى إبراهيم الخليل (عليه السلام) و إنه بنى البيت العتيق،فبحق الذي بنى هذا البيت،و بحق المولود الذي في بطني إلا ما يسرت علي ولادتي.

قال يزيد بن قعيب:فرأيت البيت قد انشق عن ظهره،و دخلت فاطمة فيه،و غابت عن أبصارنا و عاد إلى حاله و التزق الحائط فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب (3) فلم ينفتح،فعلمنا أن ذلك أمر من أمر الله عز و جل،ثم خرجت في اليوم الرابع و على يدها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (عليه السلام) ،ثم قالت:إني فضلت على من تقدمني من النساء،لان آسية بنت مزاحم عبدت الله عز و جل سرا في موضع لا يحب الله أن يعبد فيه إلا اضطرارا و أن مريم بنت عمران هزت النخلة اليابسة بيدها حتى أكلت منها رطبا جنيا،و أنى دخلت بيت الله الحرامـفأكلت من ثمار الجنة و أرزاقها (أرواقها) فلما أردت أن أخرج هتف بي هاتف :يا فاطمة،سميه عليا (4) ،فهو علي و الله العلي الأعلى يقول:إنى شققت اسمه من اسمي و أدبته بأدبي،و اوقفته على غامض علمي،و هو الذي يكسر الأصنام في بيتي،و هو الذي يوذن فوق ظهر بيتي و يقدسني و يمجدني،فطوبى لمن أحبه و اطاعه،و ويل لمن أبغضه و عصاه.

قالت:فولدت عليا و لرسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) ثلاثون سنة،و احبه رسول الله حبا شديدا،و قال لها:إجعلي مهده بقرب فراشي و كان يلي أكثر تربيته،و كان يطهر عليا في وقت غسله،و يوجره اللبن عند شربه،و يحرك مهده عند نومه،و يناغيه في يقظته،و يحمله على صدره و رقبته،و يقول:«هذا أخي و وليي‏و ناصري و صفيي و ذخري و كهفي و صهري و وصيي و زوج كريمتي و أميني على وصيتي و خليفتي،و كان رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) يحمله دائما و يطوف به جبال مكة و شعابها و أوديتها و فجاجها صلى الله على الحامل و المحمول (5) ».

و في المناقب:ـفي رواية شعبة عن قتادة،عن أنس عن العباس بن عبد المطلب و في رواية الحسن بن محبوب،عن الصادق (عليه السلام) و الحديث مختصر:أنه انفتح البيت من ظهرهـو دخلت فاطمة فيه،ثم عادت الفتحة و التصقت و بقيت فيه ثلاثة أيام،فأكلت من ثمار الجنة،فلما خرجت قال علي:السلام عليك يا أبه و رحمة الله و بركاته،ثم تنحنح و قال: (بسم الله الرحمن الرحيم قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) الى آخر الآيات،فقال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) : (قد افلحوا بك،أنتـو اللهـأميرهم تميرهم من علمك فيمتارون،و أنتـو اللهـدليلهم و بك و الله يهتدون،و وضع رسول الله لسانه في فيه فانفجرت اثنتا عشرة عينا،قال :فسمي ذلك اليوم يوم التروية.

فلما كان من غده و بصر علي (عليه السلام) برسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) سلم عليه و ضحك في وجهه،و جعل يشير إليه،فأخذه رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) فقالت فاطمة:عرفه فسمي ذلك اليوم عرفة،فلما كان اليوم الثالث و كان يوم العاشر من ذي الحجة،أذن أبو طالب في الناس أذانا جامعا،و قال:هلموا إلى وليمة ابني علي (عليه السلام) و نحر ثلاثمائة من الإبل و ألف رأس من البقر و الغنم و اتخذوا وليمة،و قال:هلموا و طوفوا بالبيت سبعا و ادخلوا على علي (عليه السلام) ولدى ففعل الناس من ذلك و جرت به السنة و وضعته امه بين يدي النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) ففتح فاه بلسانه و حنكه و أذن في اذنه اليمنى و أقام في اذنه اليسرى،فعرف الشهادتين و ولد على الفطرة (6) .و انشأ الحميرى:

ولدته في حرم الله و أمنه‏
و البيت حيث فناؤه و المسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمة
طابت و طاب وليدها و المولد
في ليلة غابت نحوس نجومها
و بدت مع القمر المنير الأسعد
ما لف في خرق القوابل مثله‏
إلا ابن امنة النبي محمد (7)
3ـما قاله رسول الله (ص) في ولادة علي (ع)



قال الحافظ الكنجى الشافعي،عن جابر بن عبد الله،قال:سألت رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) عن ميلاد علي بن أبي طالب.فقال:لقد سألتني عن خير مولود ولد في شبه المسيح (عليه السلام) ،إن الله تبارك و تعالى خلق عليا من نوري و خلقني من نوره و كلانا من نور واحد،ثم إن الله عز و جل نقلنا من صلب آدم، (عليه السلام) في أصلاب طاهرة إلى أرحام زكية فما نقلت من صلب إلا و نقل علي معي،فلم نزل كذلك حتى استودعني خير رحم و هي آمنة،و استودع عليا خير رحم و هي فاطمة بنت أسد.و كان في زماننا رجل زاهد عابد يقال له المبرم ابن دعيب بن الشقبان قد عبد الله تعالى مائتين و سبعين سنة لم يسأل الله حاجة فبعث الله إليه أبا طالب،فلما أبصره المبرم قام إليه،و قبل رأسه و أجلسه بين يديه ثم قال له:من أنت؟فقال:رجل من تهامة،فقال:من أى تهامة؟فقال:من بني هاشم،فوثب العابد فقبل رأسه ثانية،ثم قال:يا هذا،إن العلي الأعلى ألهمني إلهاما،قال أبو طالب:و ما هو؟قال:ولد يولد من ظهرك و هو ولى الله عز و جل،فلما كانت الليلة التي ولد فيها علي أشرقت الأرض،فخرج أبو طالب،و هويقول:أيها الناس ولد في الكعبة ولي الله عز و جل فلما أصبح دخل الكعبة و هو يقول:

يا رب هذا العسق الدجى‏
و القمر المبتلج المضى‏
بين لنا امرك الخفى‏
ماذا ترى فى اسم ذا الصبى‏
قال فسمع صوت هاتف يقول:

يا اهل بيت المصطفى النبى‏
خصصتم بالولد الزكي‏
إن اسمه من شامخ العلى‏
على اشتق من العلى (Cool
4ـما قاله علي بن الحسين في ولادته عن زبدة بنت العجلان



و في الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي من كتاب المناقب لابي العالى الفقيه المالكي روى خبرا يرفعه إلى علي بن الحسين (عليه السلام) أنه قال:كنا عند الحسين عليه السلام في بعض الايام و اذا بنسوة مجتمعين،فاقبلت امرأة منهن علينا فقلت لها:من أنت يرحمك الله .

قالت:أنا زبدة ابنة العجلان من بني ساعدة.

فقلت لها:هل عندك من شي‏ء تحدثينا به.

قالت:إي و الله حدثتني ام عمارة بنت عبادة من فضلة بن هالك بن عجلان الساعدي،أنها كانت ذات يوم في نساء من العرب إذ أقبل أبو طالب كئيبا حزينا،فقلت له:ما شأنك؟قال:إن فاطمة بنت أسد في شدة من الطلق.

ثم أنه أخذ بيدها و جاء بها الي الكعبة فدخل بها،و قال:اجلسي على اسم الله،فطلقت طلقة واحدة فولدت غلاما نظيفا منظفا لم أر أحسن وجها منه،فسماه‏أبو طالب عليا.

و قال شعرا:

سميته بعلي كي يدوم له‏
عز العلو و فخر العز أدومه

و جاء النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) فحمله معه إلى منزل امه.

قال علي بن الحسين (عليه السلام) :«فو الله ما سمعت بشي‏ء حسن قط إلا و هذا من أحسنه»الى آخره (9)

و روى ابن المغازلى الشافعى فى المناقب عن على بن الحسين عليه السلام نحوه. (10)
5ـما قاله جعفر بن محمد الصادق (ع) في ولادته



في الكافى الشريف عن محمد بن عبد الله ابن مسكان،عن أبيه قال:قال أبو عبد الله (عليه السلام) :«إن فاطمة بنت أسد جاءت إلى أبى طالب لتبشره بمولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) فقال أبو طالب:اصبرى سبتا ابشرك بمثله إلا النبوة،و قال:السبت (11) ثلاثون سنة و كان بين رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و أميرالمؤمنين (عليه السلام) ثلاثون سنة» (12) .
6ـأن عليا (ع) ارتزق من لسان النبي (ص)



عن السيد احمد زينى دحلان الشافعى،عن فاطمة بنت اسد ام علي (عليه السلام) أنها قالت :لما ولدته سماه (صلى الله عليه و آله و سلم) عليا و بصق في فيه،ثم أنه القمه لسانه فما زال يمصه حتى نام.

قالت:فلما كان من الغد طلبنا له مرضعة فلم يقبل ثدي أحد،فدعونا له محمدا (صلى الله عليه و آله و سلم) فالقمه لسانه فنام،فكان كذلك ما شاء الله تعالى (13) .
7ـتسميته عليا (ع) كانت من عند الله



روى الحافظ القندوزى الحنفي عن عباس بن عبد المطلب،قال:لما ولدت فاطمة بنت أسد عليا،سمته باسم ابيها أسد،و لم يرض أبو طالب بهذا الاسم فقال:هلم حتى نعلوا أبا قبيس ليلا،و ندعوا خالق الخضراء فلعله أن ينبئنا في اسمه،فلما أمسيا خرجا و صعدا أبا قبيس و دعيا الله تعالى،فانشأ أبو طالب شعرا:

يا رب هذا الغسق الدجى‏
و الفلق المبتلج المضى‏
بين لنا عن امرك المقضى‏
لما نسمى ذلك الصبى

فاذا خشخشة من السماء فرفع أبو طالب طرفه فإذا لوح مثل زبرجد أخضر فيه أربعة أسطر فاخذه بكلتا يديه و ضمه إلى صدره ضما شديدا فاذا مكتوب:

خصصتما بالولد الزكي‏
و الطاهر المنتجب الرضي‏
و اسمه من قاهر العلى‏
علي اشتق من العلي

فسر أبو طالب (عليه السلام) سرورا عظيما،و خر ساجدا لله تبارك و تعالى و عق بعشرة من الإبل و كان اللوح معلقا في البيت الحرام يفتخر به بنو هاشم على قريش حتى غاب زمان قتال الحجاج ابن الزبير. (14)

انشد الشاعر الدكتور باهر القمى:

مشتق شده از نام خدا نام على‏
پر شد ز محبت خدا جام على‏
با مهر على مرا سرشتند وجود
آزاد كسى كه رفت در دام على
8ـنبذة مما يتعلق بميلاده (ع) و ان ولادته كانت في جوف الكعبه



من كان في حرم الرحمان مولده‏
و حاطه الله من بأس و عدوان (15)

قصة ولادته (عليه السلام) في الكعبة المكرمة أمر مشهور بين الأمة حتى ألف شيخنا الأوردبادي في الموضوع كتابا فخما (16) .

و مجمل القصة ان جدار البيت قد انشق لامه فاطمة بنت أسد،فدخلته،ثم التأمت‏الفتحة،فلم تزل في البيت العتيق حتى ولدت وليد البيت تلك الولادة المباركة و أكلت من ثمار الجنة،و لم ينفلق صدف الكعبة عن دره الدرى إلا و أضاء الكون بنوره محياه الأبلج،وفاح في الأجواء شذى عنصره الأقدس.

و هذه حقيقة ناصعة أصفق على إثباتها الفريقان،و تضافرت بها الأحاديث،و طفحت بها الكتب،فلا نعبأ بجلبة رماة القول على عواهنه بعد نص جمع من أعلام الفريقين على تواتر حديث هذه الأثارة (17)

الحديث:

(1) قال الحاكم النيشابوري في المستدرك:و قد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في جوف الكعبة (18) .

(2) و قال العلامة الكنجي الشافعي:ولد امير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل،و لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك و إجلالا له لمحله في التعظيم (19) .

(3) و تبعه أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي الشهير بشاه ولي الله والد عبد العزيز الدهلوي (مصنف التحفة الإثنى عشرية في الرد على الشيعة) فقال في كتاب‏[إزالة الخفاء]،:تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين (عليه السلام) عليا في جوف الكعبة فإنه ولد في يوم الجمعة ثالث عشر من شهررجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة في الكعبة و لم يولد فيها أحد سواه قبله و لا بعده (20) .

(4) و قال ابن الصباغ المالكي:ولد علي (عليه السلام) بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد سنة ثلاثين من عام الفيل قبل الهجرة بثلاث و عشرين سنة،و قيل بخمس و عشرين و قبل البعث باثنتي عشرة سنة،و قيل بعشر سنين،و لم يولد في بيت الله الحرام قبله أحد سواه،و هي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له و إعلاء لمرتبته و إظهارا لتكرمته،و كان علي هاشميا من هاشميين و أول من ولده هاشم مرتين (21) .

(5) و قال ابن الجوزي الحنفي:و روي أن فاطمة بنت أسد كانت تطوف بالبيت و هي حامل بعلي (عليه السلام) فضربها الطلق ففتح لها باب الكعبة فدخلت فوضعته فيها (22) .

(6) و قال العلامة السكتواري البسنوي الحنفي:أول من لقب في صباه باسم الأسد في الإسلام من الصحب الكرام و هو الحيدر من أسماء الأسد سيدنا علي بن أبي طالب (عليه السلام) كان أبو امه غائبا حين ولدته داخل الكعبة و هي فاطمة بنت أسد لقبته امه تفاؤلا باسم أبيه (23) .

(7) و قال ابن المغازلي الشافعي في حديث طويل عن زبدة بنت قرسته...أن أبا طالب أقبل يوما حزينا و قال:إن فاطمة بنت أسد في شدة المخاض،ثم وضع يده على وجهه فبينا هو كذلك اذ أقبل محمد فقال:ما شانك يا عم فقال:إن فاطمة بنت أسد تشتكي المخاض،فأخذ بيدها و قمن معه فجاء بها إلى‏الكعبه فأجلسها في الكعبة،ثم قال:اجلسي على اسم الله،قالت:فطلقت طلقة فولدت غلاما مسروا نظيفا منظفا لم أر كحسن وجهه،فسماه أبو طالب عليا،و حمله النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) حتى اداه إلى منزلها الى آخره (24) .

(Cool قال عباس محمود العقاد المصري:ولد علي (عليه السلام) في داخل الكعبة و كرم الله وجهه عن السجود لأصنامها،فكانما كان ميلاده ثمة ايذانا بعهد جديد للكعبة و للعبادة فيها،و كاد علي (عليه السلام) أن يولد مسلما بل لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة و الروح كأنه فتح عينيه على الإسلام و لم يعرف قط عبادة الأصنام (25) .

و غير اولئك من علماء العامة في كتبهم فمن أراد اقوالهم فليراجع الغدير ج 6 ص .23

أعلام الشيعة فقد ذكرت هذه الأثارة أمة كبيرة منهم:

(1) قال الشيخ المفيد (رحمة الله عليه) :ولد بمكة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب سنة ثلاثين من عام الفيل،و لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله تعالى سواه إكراما من الله تعالى له بذلك و إجلالا لمحله في التعظيم (26) .

(2) قال ثقة الاسلام الكلينى (رحمة الله عليه) :ولد أمير المؤمنين (عليه السلام) بعد عام الفيل بثلاثين سنة،و قتل في شهر رمضان لتسع بقين منه ليلةالأحد سنة أربعين من الهجرة و هو ابن ثلاث و ستين سنة،بقي بعد قبض النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) ثلاثين سنة،و امه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف،و هو أول هاشمي ولده هاشم مرتين (27) .

(3) المحقق الأربلي:ولد (عليه السلام) بمكة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم،رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة،و لم يولد في البيت الحرام أحد سواه قبله و لا بعده،و هي فضيلة خصه الله بها إجلالا له و إعلاء لرتبته و إظهارا لتكرمته (28) .

(4) السيد الرضي (رحمة الله عليه) :و لم نعلم مولودا في الكعبة غير علي (عليه السلام) (29) .

(5) السيد المرتضى (رحمة الله عليه) :لا نظير له في هذه الفضيلة (30) .

(6) صاحب مجمع البيان الشيخ الطبرسي (رحمة الله عليه) :لم يولد قط في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله و لا بعده (31) .

(7) العلامة الحلي:لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله سواه (32) .

(Cool العلامة المجلسي (رحمة الله عليه) :ولد علي (عليه السلام) بمكة في بيت الله الحرام يوم الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة،و قبض قتيلا بالكوفة ليلة الجمعة لتسع ليال بقين من شهر رمضان أربعين من الهجرة،و له يومئذ ثلاث و ستون سنة (33) .

(9) ابن عياش:أن اليوم الثالث عشر من رجب كان مولد أمير المؤمنين (عليه السلام) في الكعبة قبل النبوة باثنتي عشرة سنة (34) .

(10) بن أسيد أنه قال:ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام يوم الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب. (35) .

و بلغت أسماء علماء الشيعة الذين ذكروا في كتبهم أن ولادته (عليه السلام) في الكعبة الى خمسين نفرا و من أرادها فليراجع الغدير ج 6 ص 24 الى ص .27

فيما قيل من الشعر في ولادته في الكعبة:

و قد نظم هذه الأثارة كثيرون من أعلام الشيعة الفطاحل و شعرائها الأفذاذ:

أنشأ الحميري (رحمة الله عليه) المتوفى 173:

ولدته في حرم الإله و أمنه‏
و البيت حيث فناؤه و المسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمة
طابت و طاب وليدها و المولد
في ليلة غابت نحوس نجومها
و بدت مع القمر المنير الأسعد
ما لف في خرق القوابل مثله‏
إلا ابن آمنة النبي«محمد» (36)

و انشأ الشيخ حسين النجفي المتوفى 1252:

جعل الله بيته لعلي‏
مولدا يا له علا لا يضاهى‏
لم يشاركه في الولادة فيه‏
سيد الرسل لا و لا أنبياها
علم الله شوقها لعلى‏
علمه بالذى به من هواها
إن تمنت لقاءه و تمنى‏
فأراها حبيبه و رآها
ما ادعى مدع لذلك كلا
من ترى في الورى يروم ادعاها
فاكتست مكة بذاك افتخارا
و كذا المشعران بعد مناها
بل به الأرض قد علت إذ حوته‏
فغدت أرضها مطاف سماها
أو ما تنظر الكواكب ليلا
و نهارا تطوف حول حماها
و إلى الحشر في الطواف عليه‏
و بذاك الطواف دام بقاها (37)

و قد نظمت في هذا الباب قصائد كثيرة من أرادها فليراجع الغدير ج 6 ص 27ـ .38
9ـكلمة حول قوله (ع) :فإني ولدت على الفطرة (38)



ذكر ابن أبي الحديد حول الحديث مطالب نذكر محل الحاجة منها.قال:و مراده (عليه السلام) ها هنا بالولادة على الفطرة أنه لم يولد في الجاهلية،لأنه ولد (عليه السلام) لثلاثين عاما مضت من عام الفيل،و النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) ارسل لأربعين سنة مضت من عام الفيل و قد جاء في الاخبار الصحيحة.

أنه صلى الله عليه و آله مكث قبل الرسالة سنين عشرا يسمع الصوت و يرى الضوء و لا يخاطبه أحد و كان ذلك إرهاصا لرسالته (صلى الله عليه و آله و سلم) فحكم تلك السنين العشر حكم ايام رسالته (صلى الله عليه و آله و سلم) فالمولود فيهاإذا كان في حجره و هو المتولي لتربيته مولود في أيام كايام النبوة،و ليس بمولود في جاهلية محضة،ففارقت حاله حال من يدعى له من الصحابة مماثلته في الفضل.

و قد روي أن السنة التي ولد فيها علي (عليه السلام) هي السنة التي بدى‏ء فيها برسالة رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) .فاسمع الهتاف من الأحجار و الأشجار،و كشف عن بصره فشاهد أنوارا و أشخاصا و لم يخاطب فيها بشي‏ء و هذه السنة هي السنة التي ابتدأ فيها بالتبتل و الانقطاع و العزلة في جبل حراء،فلم يزل به حتى كوشف بالرسالة و انزل عليه الوحى.

و كان رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) يتيمن بتلك السنة،و بولادة علي (عليه السلام) فيها،و يسميها سنة الخير و سنة البركة و قال لأهله ليلة ولادته،و فيها شاهد ما شاهد من الكرامات و القدرة الالهية،و لم يكن من قبلها شاهد من ذلك شيئا:«لقد ولد لنا الليلة مولود يفتح الله علينا به أبوابا كثيرة من النعمة و الرحمة».

و كان كما قال (صلى الله عليه و آله و سلم) فإنه كان ناصره و المحامي عنه،و كاشف الغماء عن وجهه،و بسيفه ثبت دين الإسلام،و ارست دعائمه و تمهدت قواعده (عليه السلام) .

2ـو في المسألة تفسير آخر و هو:ان يعنى بقوله (عليه السلام) «فاني ولدت على الفطرة»اي على الفطرة التي لم تتغير و لم تحل،و ذلك أن معنى قول النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) «كل مولود يولد على الفطرة»أن كل مولود قد هيأه الله بالعقل الذي خلقه فيه و بصحة الحواس و المشاعر،لأن يعلم التوحيد و العدل،و لم يجعل فيه مانعا يمنعه عن ذلك،و لكن التربية و عقيدة الوالدين و الفته لإعتقادهما و حسن الظنـفيهما يصده عما فطر عليه،و أمير المؤمنين (عليه السلام) دون غيره ولد على الفطرة التي لم تحل و لم يصد عن مقتضاها مانع لا من جانب الأبوين و لا من جهة غيرهما،و غيره ولد على الفطرة،و لكنه حال عن مقتضاها و زال عن‏موجبها.

3ـو يمكن ان يفسر بأنه (عليه السلام) أراد بالفطرة العصمة و أنه منذ ولد لم يواقع قبيحا و لا كان كافرا طرفة عين قط،و لا مخطئا و لا غالطا في شي‏ء من الأشياء المتعلقة بالدين،و هذا تفسير الإمامية (39) .
10ـسؤالان و جوابهما:



الأول كيف تكلم علي (عليه السلام) و هو ابن ثلاثة أيام؟.

الثاني:كيف قرأ آيات من القرآن و القرآن لم ينزل على النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) بعد؟.

أما الجواب عن السؤال الأول:أن القرآن الكريم صرح بتكلم عيسى في المهد كما نقل القرآن في سورة مريم قصته عن قول اليهود: (كيف نكلم من كان في المهد صبيا) (40) .

قال عيسى (عليه السلام) : (إني عبد الله ءاتاني الكتاب و جعلني نبيا) (41) .

فاذا امكن أن يتكلم عيسى فى المهد صبيا،فما المانع أن يتكلم على (عليه السلام) و هو طفل،فإن كان عيسى (عليه السلام) نبيا فعلي خليفة خاتم النبيين و وصيه و ليس ذلك على الله بعزيز،فإن الله على كل شي‏ء قدير.

و الجواب عن السوال الثاني:ـان القرآن الحكيم يقول: (إنا أنزلناه في‏ليلة القدر) (42) .مع العلمـأن القرآن نزل على النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) في ثلاث و عشرين سنة من يوم مبعثه إلى أيام قبل وفاته (صلى الله عليه و آله و سلم) .

فما المقصود من هذه الآية المباركة التي تصرح بنزول القرآن في ليلة القدر؟.

هناك أحاديث متواترة عن الائمة عليهم السلام في تفسير هذه الآية،مفادها أن القرآن انزل إلى السماء الدنيا جملة واحدة،و من السماء الدنيا نزل تدريجيا،من هنا يستفاد أن القرآن كان موجودا في السماء قبل نبوة محمد (صلى الله عليه و آله و سلم) فالطفل الذي اختار الله له الكعبة مولدا،و أنطق لسانه يوم ولادته،لا مانع عند العقل أن يلهمه الله شيئا من كتابة المخلوق الموجود في السماء (43) .

و لو سلمنا أنه لم يكن موجودا بعد،فهل لا يمكن أن يلهمه الله تعالى بالقرآن الذي سينزله آجلا،كما ألهم عيسى نبيه (عليه السلام) بالصلاة و الزكاة في المهد بقوله: (و جعلني نبيا مباركا أين ما كنت و أوصاني بالصلوة و الزكاة مادمت حيا) الآية (44) .
نسبه الشريف و كنيته و ألقابه (ع)



1ـنسبه الشريف.

2ـكنيته.

3ـمن كنى علي (ع) أبو تراب.

4ـمن ألقابه الشريفة.أمير المؤمنين.

الوصي.

يعسوب الدين و يعسوب المؤمنين.

أمير النحل.

الأنزع البطين.هو أمير المؤمنين و يعسوب الدين و المسلمين و مبير الشرك و المشركين. .علي بن أبي طالب (ع) .

كشف الغمة ج 1 ص 93
1ـنسبه الشريف



في الاستيعاب:هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى القرشى الهاشمي (45) .

قال ابن الجوزي:و اختلف العلماء في تسميته بعلي (عليه السلام) فقال مجاهد:هو اسم سمته به امه عند ولادته.

و قال عطاء:إنما سمته أمه حيدرة بدليل قوله (عليه السلام) يوم خيبر:«أنا الذي سمتني أمي حيدرة»فلما علا على كتفى الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم) و كسر الاصنام سمي عليا (46) ،من العلو و الرفعة و الشرف (47) .
2ـاما كنيته الشريفه



قال ابن الجوزى في التذكرة:فأما كنيته فأبو الحسن و الحسين و أبو القاسم و أبو تراب و أبو محمد (48) .

و قال المحقق الاربلى فى كشف الغمة:كناه (عليه السلام) ابو الحسن،و ابوالحسين و ابو تراب،و ذكر الخوارزميـابو محمد قال علي (عليه السلام) ـكان الحسن يدعوني في حياة النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) أبا حسين،و الحسين يدعوني أبا حسن و لا يريان أبا الا رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) ،فلما مات (صلى الله عليه و آله و سلم) دعوانى أباهما» .

و من كناه أيضا ما نقلته من كتاب مناقب ابن مردويه عن جابر (رحمة الله عليه) قال:سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) يقول لعلي بن أبى طالب (عليه السلام) قبل موته بثلاث:ـ«سلام عليك أبا الريحانتين،أوصيك بريحانتى من الدنيا فعن قليل ينهد،ركناك و الله خليفتى عليك» (49) و نذكر هنا توضيحا مختصرا حول تكنيته بابى تراب.
3ـمن كنى علي (ع) أبو تراب



قال الحافظ ابن عبد البر المالكى:هو علي بن أبي طالب...يكنى أبا الحسن و أبا تراب (50) .

قال الشيخ علاء الدين السكتوارى فى محاضرة الاوائل:اول من كني بأبى تراب علي بن أبي طالب (عليه السلام) كناه به رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) حين وجده راقدا و على جنبه التراب فقال له ملاطفا:«قم يا ابا تراب»فكان أحب ألقابه،و كان بعد ذلك له كرامة ببركة النفس المحمدى (صلى الله عليه و آله و سلم) كان التراب يحدثه بما يجرى عليه إلى يوم القيامة و بما جرى (51) .عن سليمان بن مهران عن عباية بن ربعى قال:قلت لعبد الله بن عباس:لم كنى رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) عليا أبا تراب؟

قال:لأنه صاحب الأرض،و حجة الله على اهلها بعده،و به بقاؤها،و اليه سكونها،و قد سمعت رسول الله يقول:إذا كان يوم القيامة و رأى الكافر ما اعد الله تبارك و تعالى لشيعة علي (عليه السلام) من الثواب و الزلفى و الكرامة يقول: (يا ليتني كنت ترابا) (52) اي يا ليتني من شيعة علي (عليه السلام) و ذلك قول الله عز و جل (و يقول الكافر يا ليتني كنت ترابا) (53) .

قال العلامة المجلسى (رحمة الله عليه) يمكن ان يكون ذكر الآية لبيان وجه آخر لتسميته (عليه السلام) بابى تراب،لان شيعته لكثرة تذللهم له و انقياد هم لاوامره سموا ترابا كما فى الاية الكريمة،و لكونه (عليه السلام) صاحبهم و قائدهم و مالك امورهم سمي ابا تراب (54) .
4ـو اما القابه الشريفة



و القابه (عليه السلام) كثيرة ذكرها العلماء في كتبهم (55) و قد ذكرنا بعضها مع‏شرح مختصر من القابه (عليه السلام) أمير المؤمنين.

ذكر ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة:أن من ألقابه (عليه السلام) أمير المؤمنين (عليه السلام) و كذا حيدر و المرتضى و... (56)

قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) :«لو يعلم الناس متى سمي علي (عليه السلام) أمير المؤمنين لما انكروا فضائله،سمي بذلك و آدم بين الروح و الجسد،و حين قال الله تعالى :ا لست بربكم؟قالوا:بلى،فقال الله تعالى:أنا ربكم و محمد نبيكم و علي أميركم» (57) .
1ـو من ألقابه (ع) الوصي



ذكر ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة من ألقابه (عليه السلام) :الوصي و قال:و كان يعرف بذلك عند أوليائه و أعدائه،خرج شاب من بني ضبة معلم يوم الجمل من عسكر عائشة و هو يقول:

نحن بنى ضبة اعداء علي‏
ذاك الذى يعرف قدما بالوصي‏
و فارس الخيل على عهد النبي‏
ما أنا عن فضل علي بالعمي‏
لكنني أنعى ابن عفان التقى‏
إن الولي يطالب ثار الولي

و قال رجل من الأزد يوم الجمل:

هذا علي و هو الوصي‏
أخاه يوم النجوة النبي‏
و قال:هذا بعدي الولي‏
وعاه واع و نسى الشقي

و قال زحر بن قيس الجعفي يوم الجمل،و هو ممن شهد مع علي (عليه السلام) الجمل و صفين،كما شهد معه شمر بن ذي الجوشن و شبث بن ربعي ثم حاربوا الحسين (عليه السلام) يوم كربلاء فكانت لهم خاتمة سوء نعوذ بالله من سوء العاقبة:

اضربكم حتى تقروا لعلي‏
خير قريش كلها بعد النبي‏
من زانه الله و سماه الوصي‏
إن الولي حافظ ظهر الولي‏
كما الغوي تابع أمر الغوي

و قال الكميت:

و الوصي الذى أمال التجوبى‏
به عرش امة لانهدام

و قال كثير:

وصي النبي المصطفى و ابن عمه‏
و فكاك أعناق و قاضي مغارم. (58)
2ـو من القابه (ع) يعسوب (59) الدين و يعسوب المؤمنين



قال الشارح المعتزلى:هذه كلمة قالها رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) بلفظين مختلفين،تارة :انت يعسوب الدين،و تارة:انت يعسوب المؤمنين،و الكل راجع إلى معنى واحد،كأنه (صلى الله عليه و آله و سلم) جعله (عليه السلام) رئيس المؤمنين و سيدهم،أو جعل الدين يتبعه و يقفو أثره حيث سلك،كما يتبع النحل اليعسوب،و هذا نحو قوله (صلى الله عليه و آله و سلم) :«و أدر الحق معه كيف دار» (60) .

عن انس:«علي (عليه السلام) يعسوب المؤمنين و المال يعسوب المنافقين» (61) .

قال علي (عليه السلام) :«أنا يعسوب المؤمنين و المال يعسوب الفجار» (62) .

قال:و معنى ذلك:إن المؤمنين يتبعونني،و الفجار يتبعون المال،كما يتبع النحل يعسوبها و هو رئيسها (63) .

قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) :«أنت يعسوب الدين،و المال يعسوب الظلمة» (64) .

و قال (صلى الله عليه و آله و سلم) ايضا:«انت يعسوب المؤمنين،و المال يعسوب الكفار» (65) .

و قال (صلى الله عليه و آله و سلم) ايضا:«هذا يعسوب المؤمنين،و قائد الغر المحجلين» (66) .

و قال علي (عليه السلام) :«كنت للمؤمنين يعسوبا (67) » (68) .و قال ابن الجوزى:و يسمى علي (عليه السلام) يعسوب المؤمنين،لأن اليعسوب امير النحل و هو احزمهم (69) يقف على باب الكوارة (70) كلما مرت به نحلة شم فاها،فإن وجد منها رائحة منكرة علم أنها رعت حشيشة خبيثة،فيقطعها نصفين و يلقيها على باب الكوارة ليتأدب بها غيرها،و كذا علي (عليه السلام) يقف على باب الجنة فيشم أفواه الناس،فمن وجد منه رائحة بغضه ألقاه فى النار (71) .
3ـو من القابه (ع) أمير النحل (72)



لأن مثل المؤمنين مثل النحل،و كما أن في أجواف النحل،العسل لو تعلم الطيور ما فى أجوافها لاكلتها،فكذا المؤمنون لو علم المخالفون بما فى أجواف المؤمنين من محبة أهل البيت (عليه السلام) لأكلوهم بألسنتهم،و في الحديث:«مثل المؤمن مثل النحلة (73) ».و علي (عليه السلام) أميرهم و سيدهم.

قال الصادق (عليه السلام) في حديث:«إنما أنتم في الناس كالنحل في الطير،لو أن الطير تعلم ما في أجواف النحل ما بقى منها شى‏ء إلا أكلته،و لو أن الناس‏علموا ما في أجوافكم أنكم تحبونا أهل البيت،لأكلوكم بألسنتهم و لنحلوكم (74) في السر و العلانية،رحم الله عبدا منكم كان على ولايتنا» (75) .

و قال ابن الجوزى في تذكرة الخواص:و المؤمنون يتشبهون بالنحل لأن النحل تأكل طيبا و تضع طيبا،و علي (عليه السلام) أمير المؤمنين (76) .

فاتضح مما ذكرناه من أن عليا (عليه السلام) أمير النحل أي أمير المؤمنين.

ولايتى لأمير النحل تكفينى‏
عند الممات و تغسيلي و تكفيني‏
و طينتي عجنت من قبل تكوينى‏
بحب حيدر كيف النار تكويني (77)
4ـو من القابه (ع) البطين (78) الانزع (79)



يسمى به لأنه كان انزع من الشرك ممتلي‏ء البطن بالعلم و الإيمان.في المناقب لابن المغازلي الشافعي قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) :«يا علي،إن الله عز و جل قد غفر لك و لاهلك و لشيعتك و لمحبي شيعتك،فأبشر،فإنك الانزع البطين المنزوع من الشرك،البطين من العلم» (80) .

و في تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي قال:و يسمى‏[علي (عليه السلام) ]البطين لأنه كان بطينا من العلم،و كان يقول (عليه السلام) :

«لو ثنيت لي الوسادة لذكرت في تفسير بسم الله الرحمن الرحيم حمل بعير،و يسمى الأنزع لأنه كان أنزع من الشرك» (81) .

تعليقات:

(1) سورة المؤمنون: .1

(2) اقتباس من شعر ابي طالب (ع) و ساتيك.

(3) أن للكعبة بابا يمكن الدخول و الخروج منه و لكن الباب لم ينفتح بل انشق الجدار ليكون أبلغ و أوضح و أدل على خرق العادة،و لا يمكن اسناد الأمر إلى الصدفة.

(4)فسياتيك حديث من القندوزى الحنفي ان تسمية على (ع) كان من عند الله بدعاء ابن طالب (ع) .

(5) كشف الغمة باب المناقب ج 1 ص 82 و البحار ج 35 ص .8

(6) المناقب لابن شهر آشوب ج 2 ص 174 و بحار الانوار ج 35 ص .17

(7) المناقب لابن شهرآشوب ج 2 ص .174

(Cool كفاية الطالب ص 260 نقلا عن الاحقاق ج 7 ص .488

(9) الفصول المهمة لابن الصباح المالكى ص 30 و روى عنه فى غاية المرام ص 13 الباب الثالث من المقصد الاول رقم الحديث .1

(10) المناقب لابن المغازلي الشافعي ص 6 رقم الحديث 3 و روى عنه في غاية المرام ص 12 الباب الثالث من المقصد الأول رقم الحديث .1

(11)فى مرآة العقول ج 5 ص 277:السبت:الدهر كما ذكره الجوهرى و الفيروز آبادى و غيرهما،و في النهاية مدة من الزمان قليلة كانت أم كثيرة،فالتفسير بالسبت اما لشيوعه بهذا المعنى فى ذلك الزمان او لان مراده كان هذه المدة و ان لم يوضع لخصوص هذا المعنى،و يدل على تقدم أبى طالب و إنه كان من الأوصيا و أمينا على أسرار الأنبياء.

(12) اصول الكافى ج 1 ص .452

(13) السيرة النبوية بهامش السيرة الحلبيه ج 1 ص .176

(14) ينابيع المودة ص 255 و يستفاد من هذا الحديث ان ابا طالب كان موحدا بل كان وصيا من اوصياء الله.

(15) من قصيدة أنشاها السريجى الأواني و هل طويلة في الغدير ج 6 ص .21

(16) الغدير ج 6 ص .27

(17) اقتباس عن الغدير ج 6 ص .21

(18) مستدرك الحاكم ج 3 ص 483 نقلا عن الإحقاق ج 7 ص 489 و الغدير ج 6 ص .22

(19) كفاية الطالب ص 207 نقلا عن الغدير ج 6 ص .22

(20) الغدير ج 6 ص .22

(21) الفصول المهمة ص: .30

(22) تذكرة الخواص ص: .20

(23) محاضرة الاوائل ص 79 نقلا عن الاحقاق ج 7 ص: .490

(24) مناقب أمير المؤمنين مخطوط نقلا عن الاحقاق ج 7 ص .486

(25) عبقرية الامام علي (ع) ص .43

(26) ارشاد المفيد ص 8 من الباب 1 من الفصل .1

(27) اصول الكافى ج 1 ص 452 و قوله:ولده هاشم مرتين،يعنى انتسب الى هاشم من قبل الاب و الام معا و كان المراد الاولية الاضافية و الا فاخوته كانوا اكبر منه فكيف يكون اول من ولده هاشم مرتين،فالاولى ما ذكره المفيد و الشهيد و غيرهما،هو و اخوته اول هاشمى ولد بين هاشميين،و قال بعضهم:كانت فاطمة اول هاشمية ولدت لهاشمى،مرآت العقول ج 5 ص .277

(28) كشف الغمة باب المناقب ج 1 ص .81

(29ـ32) الغدير ج 6 ص .24

(33) مرآة العقول ج 5 ص 275 و .276

(34ـ35) مرآة العقول ج 5 ص 275 و .276

(36) الغدير ج 6 ص 28 و .29

(37) الغدير ج 6 ص 28 و .29

(38)نهج البلاغه فيض الاسلام ص 137 من الخطبة .56

(39) شرح ابن ابى الحديد ج 4 ص .114

(40 و 41) سورة مريم:29 و .30

(42) سورة القدر .1

(43) اقتباس من كتاب من المهد الى اللحد:ص .19

(44) سورة مريم: .31

(45) الاستيعاب لابن عبد البر المالكى بهامش الاصابة ج 3 ص .26

(46)و قد ذكرنا فى فصل على (ع) وليد الكعبة:«ان عليا اسم سماه به رسول الله (ص) عند ولادته».

(47) تذكرة الخواص لابن الجوزى الحنفى ص .15

(48) تذكرة ابن الجوزى الحنفى ص 16 طبع بيروتـلبنان.

(49) كشف الغمة باب المناقب ج 1 ص .90

(50) الاستيعاب بهامش الاصابة ج 3 ص .26

(51) الغدير ج 6 ص .337

(52) (Cool سورة النباء: .40

(53) غاية المرام للعلامة البحرانى ص 15 باب 7 من المقصد الاول رقم الحديث 1 و البحار ج 35 ص .50

(54) البحار ج 35 ص 51 و قد ذكرنا هذا البحث فى فصل«تكنية رسول الله (ص) عليا بابى تراب»مستقلا فراجعه.

(55)ذكر المحقق الأربلى (ره) فى كشف الغمة ج 1 ص 93 القابا كثيرة لعلى بن ابي طالب (ع) نذكره بعين لفظها،و هى أمير المؤمنين و يعسوب ( اليعسوب:ملك النحل و منه قيل للسيد يعسوب قومه.) الدين و المسلمين و مبير ( المبير:المهلك.) الشرك،و المشركين،و قاتل‏الناكثين ( نكث الحبل و العهد فانتكث:اي نقضه فانتقض،و هي إشارة إلى أصحاب الجمل،فان طلحة و الزبير بايعاه بالمدينة و نكثا عهده و خرجا عليه و قاتلاه.) و القاسطين ( القسوط:الجور و العدول عن الحق قال الله تعالى: (و اما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا) و هذه حال معاوية و أصحابه،فإنهم عدلوا عن الحق فجاروا عن القصد،و طلبوا ما ليس لهم و سموا غير إبلهم.) و المارقين ( مروق السهم:خروجه عن القوس و هذه صفة الخوارج،لانهم مرقوا عن الاسلام،و خرجوا من الدين .) ،و مولى المؤمنين،و شبه هارون،و المرتضى،و نفس الرسول،و أخوه،و زج البتول ( البتول من النساء،العذراء المنقطعة من الأزواج،و قيل هى المنقطعة الى الله عن الدنيا.) ،و سيف الله المسلول،و ابو السبطين،و أمير البررة،و قاتل الفجرة،و قسيم الجنة و النار،و صاحب اللواء،و سيد العرب،و خاصف النعل،و كشاف الكرب،و الصديق الأكبر،و ابو الريحانتين و ذو القرنين،و الهادي،و الفاروق،و الداعي،و الشاهد،و باب المدينة،و بيضة البلد ( بيضة البلد تستعمل فى المدح و الذم،اما استعمالها فى المدح فقول اخت عمر و ثرثيه و قد قتله أمير المؤمنين على (ع) .لو كان قاتل عمرو غير قاتله‏
لكنت أبكى عليه آخر الأبد
لكن قاتله من لا يعاب به‏
و كان يدعى قديما بيضة البلد
و أما استعمالها فى الذم فقولهم:هو أذل من بيضة البلد أي أذل من بيضة النعام التى تركها .D}{D
لو كان حوض حمار ما شربت به‏
الا باذن حمار آخر الأبد
لكنه حوض من أودى بإخوته‏
ريب الزمان فأمسى بيضة البلد) ،و الولي،و الوصي،و قاضي دين الرسول،و منجز وعده.

ثم قال:قال الخوارزمي:و أنا اقول في ألقابه (ع) :هو أمير المؤمنين،و يعسوب المسلمين و غرة المهاجرين،و صفوة الهاشميين،و قاتل الكافرين و الناكثين و القاسطين و المارقين،الكرار غير الفرار،فصال فقار كل ذى ختر ( الختر:الغدر.) بذى الفقار صنو ( الصنو جعفر الطيار إذا خرج نخلتان او ثلاث من اصل واحد فكل واحدة منهن صنو،و الإثنتان صنوان.) جعفر الطيار،و قسيم الجنة و النار،مقعص ( يقال:ضربه فاقعصه أي قتله مكانه،و القعص الموت الوحي،يقال :مات قعصا إذا أصابته ضربة او رمية فمات مكانه،و القعاص داء ياخذ الغنم و لا يلبثها أن تموت.) الجيش الجرار ( الجرار:الجيش الثقيل السير لكثرته.)،الاطم وجوه اللجين الفضار بيد الاحتقار،أبو تراب،مجدل الأتراب،معفرين بالتراب ( معفرين:ممرغين في العفر،و هو التراب .) ،رجل الكتيبة و الكتاب،و المحراب و الحراب،و الطعن و الضراب،و الخير الحساب بلا حساب،مطعم السغاب بجفان كالجواب ( الجواب:الحياض.) ،و راد المعضلات بالجواب الصواب،مضيف النسور و الذئاب،بالبتار الماضي الذباب ( ذباب السيف:طرفه الذي يضرب به.) ،هازم الأحزاب و قاصم ( القصم،الكسر،و القاصم:الكاسر.)الأصلاب،قاسم الأسلاب،خراز الرقاب باين القراب،مفتوح الباب الى المحراب عند سد أبواب سائر الأصحاب،جديد الرغبات فى الطاعات بالى الجلباب،ورث الثياب،و رواض الصعاب،معسول الخطاب،عديم الجواب،ثابت اللب فى مدحض ( دحض بالتحريك:أي زلق،و دحضت حجته دحوضا:بطلت،و أدحضه الله.) الالباب،شقيق الخير،رفيق الطير،صاحب الفرابة و القربة،و كاسر أصنام الكعبة،مناوش ( المناوشة في القتال:إذا تدانى الفريقان و هى اشتداده و كثرته،و التناوش:التناول.)الحتوف ( الحتوف:جمع حتف،و هو الموت.)،قتال الالوف،مخرق الصفوف،ضرغام ( الضرغام:الاسد.)يوم الجمل،المردود له الشمس عند الطفل( الطفل بالتحريك :بعد العصر،و تطفيل الشمس،ميلها الى الغروب.)،تراك السلب و ضراب القلل( القلل:جمع قلة و كل شي‏ء أعلاه،و رأس الإنسان قلته.)،حليف البيض و الأسل،شجاع السهل و الجبل،زوج فاطمة الزهراء سيدة النساء،مذل الأعداء،معز الأولياء،أخطب الخطباء،قدوة أهل الكساء،إمام الأئمة الأتقياء،أبو الشهداء،أشهر أهل البطحاء،مضمخ مردة الحروب بالدماء،الخارج من بيت المال صفر اليدين عن الصفراء و الحمراء و البيضاء،مثكل امهات الكفرة،و مفلق هامات الفجرة،و مقوي أعضاء البررة،و ثمرة بيعة الشجرة،و فاقى‏ء ( يقال:فقأت عينه فقاء و فقاتها تفقيئا :إذا بخقتها اى أخرجتها.)عيون‏السحرة،و داحى ( دحاء الشي‏ء دحوا:بسطه.)أرض الدماء،و مطلع شهب الاسنة فى سماء القترة ( الفترة:الغبار.)المسمي نفسه يوم الغبرة بحيدرة،و له عدا ذلك من الألقاب ما لا يبلغه الحصر.

اقول فى بيان بعض اللغات.

(56) الفصول المهمة لابن الصباغ المالكى نقلا عن اعيان الشيعة ج 1 ص .325

(57) ينابيع المودة للحافظ القندوزى الحنفى ص 238 و قد ذكرنا فى فصل«على (ع) سمى بامير المؤمنين فى عهد رسول الله (ص) »مفصلا فلاحظه.

(58) نقلا عن اعيان الشيعة ج 1 ص 325،و قد ذكرنا بحث الولي و الوصى فى فصل مستقل فلاحظه .

(59)يعسوب ملك النحل و منه قيل:السيد يعسوب قومه،كشف الغمة باب المناقب ج 1 ص .93

(60) شرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد ج 19 ص .224

(61) ينابيع المودة ص .185

(62و63) نهج البلاغه فيض ص 1226 كلمات القصار .308

(64) مسند أحمد بن حنبل و حلية الاولياء نقله عنه أعيان الشيعة ج 1 ص .326

(65) مجمع البحرين ج 2 ص 121 مادة عسب.

(66) مسند أحمد بن حنبل و حلية الاولياء نقله عن أعيان الشيعة ج 1 ص .326

(67) مجمع البحرين ج 2 ص 121 مادة عسب.

(68)اليعسوب امير النحل و كبيرهم و سيدهم تضرب به الامثال لانه اذا خرج الامير كوره تبعه النحل باجمعه،و معنى الحديث:يلوذون بى كما تلوذ النحل بيعسوبها و هو مقدمها و سيدها،مجمع البحرين ج 2 ص 121 مادة عسب.

(69) أحزمهم اقواهم.

(70) الكوار و الكوارة:بشى‏ء يتخذ للنحل من القضبان.

(71) تذكرة الخواص ص .16

(72)في مجمع البحرين:النحل كفلس ذباب العسل،الواحدة نحلة كنخلة،سميت نحلة لأن الله تعالى نحل الناس العسل الذي يخرج منها اذا النحلة العطية،و في الحديث:«نهى رسول الله (ص) عن قتل ستة»و عد منها النحلة لانها تاكل طيبا و تضع طيبا،و هى التي اوحى الله اليها ليست من الجن و لا من الانس و من القاب (ع) :أمير النحل،مجمع البحرين ج 5 ص 478 مادة نحل .

(73) النهاية لابن اثير ج 5 ص 29 مادة نحلة.

(74) نحله القول كمنعه نسبه اليه،و نحل فلانا:سابه و فى بعض النسخ (نجلوكم) بالجيم،و فى القاموس نجل فلانا،ضربه بمقدم رجله و تناجلوا:تنازعوا.هامش اصول الكافى ج 2 ص 218 ذيل الحديث.

(75) اصول الكافى ج 2 ص 218 و البحار عنه ج 24 ص .112

(76)البطين:المملوء البطن.

(77)النزع:الانتهاء و القلع و منه الحديث عنه (ع) فرحم الله رجلا نزع عن شهوته،نهج البلاغه فيض ص 557 الخطبة .175

و فى مجمع البحرين:النزع القطع...و فى الحديث وصف على (ع) .

الانزع البطين كانه أنزع الشعر،له بطن،و قيل الانزع من الشرك،المملو البطن من العلم و الإيمان مجمع البحرين ج 4 ص 395 مادة نزع.

و قال ابن الاثير في النهاية:و في صفة علي (ع) :البطين الأنزع:كان أنزع الشعر،له بطن،و قيل معناه:الأنزع من الشرك،المملوء البطن من العلم و الإيمان.النهاية ج 5 ص 42 مادة نزع.

(78) تذكرة الخواص ص .16

(79) تكويني:تحرقنى من كوى يكوى.

(80) المناقب لابن المغازلى ص 400 رقم الحديث .455

(81) تذكرة الخواص ص .162

الفصول المائة في حياة ابى الأئمة المجلد الاول ص 17

تأليف: السيد اصغر ناظم زاده القمي. </TD></TR></TABLE>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bntwast.yoo7.com
 
حياة علي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن حياة الامام الصادق عليه السلام
» قصة يوسف عليه السلام
» دموع في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
» شذرات من حياة عقيلة قريش السيدة سكينة بنت الحسين عليها السلام
» هود عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفراشه الذهبيه :: اسلاميات :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: