منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بأمور المراءه والمجتمع وكل ماهو مهم ومفيد وجديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صباغ بالكويت66117944 صباغ رخيص صباغ شاطر
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:20 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغين بالكويت 66618918 صباغ الكويت
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:18 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:15 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ وورق جدران 66117944 صباغ وورق جدران
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:14 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغ قسائم.بيوت 66618918 صباغ بيوت.صباغ شقق
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:11 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ,الكويت,66117944,صباغ,شاط ر ,واسعار,معقوله جدآ,مقاول,بيع,وتركيب,ورق,جدران,مقاول, ديكورات,واسقف,معلقة,وجبس,بورد,وقواطع,مقاول,تشطيب,ا صباغ,ديكورات,مقاول,اصباغ,صباغين,خشب,زياتى,ونارى,ول اكر,مقاول,صحى, وتمديدات,مقاول,كهرباء,اصباغ,الكويت,صباغين جميع انوا
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:09 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 11:47 pm من طرف الكويت للاصباغ

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب فك السحر بجميع حالاته 00905387447034
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:47 pm من طرف راما الكويت

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب العلاج القاطع من الحسد والعين 00905387447034
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:43 pm من طرف راما الكويت

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه الذهبيه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وحيدة بدنيتي
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
ahmad
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
اميرة الورد
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
فلورة
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
فاقده ابوها
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
اصايل
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
فراشه بلا اجنحه
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
ابنة الاسلام
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
حواء
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
حيرانة
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_rcapالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Voting_barالإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Vote_lcap 
التسجيل

 

 الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
حواء


عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 45

الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) Empty
مُساهمةموضوع: الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع)   الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 4:48 pm

</TR></TABLE>
<table width="98%"><tr><td>الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع)



هو الإمام السادس من أئمة أهل البيت الطاهر ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ و لقب بالادق لصدقه في مقاله، و فضله أشهر من أن يذكر. ولد عام 80 هـ، و توفي عام 148هـ، و دفن في البقيع جنب قبر أبيه محمد الباقر و جده علي زين العابدين و عم جده الحسن بن علي ـرضى الله عنهم أجمعين ـ فلله دره من قبر ما أكرمه و أشرفه. (1)

قال محمد بن طلحة: هو من عظماء أهل البيت و ساداتهم، ذو علوم جمة، و بعادة موفورة، و زهادة بينة، و تلاوة كثيرة، يتبع معاني القرآن الكريم، و يستخرج من بحره جواهره، و يستنتج عجائبه، و يقسم أوقاته على أنواعه الطاعات بحيث يحاسب عليها نفسه، رؤيته تذكر بالآخرة، و استماع كلامه يزهد في الدنيا، و الاقتداء بهداه يورث الجنة، نور قسماته شاهد أنه من سلالة النبوة، و طهارة أفعاله تصدع أنه من ذرية الرسالة: نقل عنه الحديث و استفاد منه العلم جماعة من أعيان الأئمة و أعلامهم، مثل: يحيى بن سعيد الأنصارى، و ابن جريح، و مالك بن أنس، و الثوري، و ابن عيينة و أبو حنيفة، و شعبة، و أبو أيوب السجستاني و غيرهم، و عدوا أخذهم عنه منقبة شرفوا بها و فضيلة اكتسبوها (2) .

ذكر أبو القاسم البغار في مسند أبي حنيفة: قال الحسن بن زياد: سمعت أبا حنيفة و قد سئل : من أفقه من رأيت؟ قال: جعفر بن محمد، لما أقدمه المنصور بعث إلي فقال: يا أبا حنيفة إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهى‏ء لي من مسائلك الشداد، فهيأت له أربعين مسألة، ثم بعث إلى أبو جعفر و هو بالحيرة فأتيته.

فدخلت عليه، و جعفر جالس عن يمينه، فلما بصرت به، دخلني من الهيبة لجعفر ما لم يدخلني لأبى جعفر، فسلمت عليه، فأومأ إلي فجلست، ثم التفت إليه فقال: يا أبا عبد الله هذا أبو حنيفة. قال: نعم أعرفه، ثم التفت إلي فقال: يا أبا حنيفة ألق على أبي عبد الله من مسائلك فجعلت ألقي عليه فيجيبني فيقول: أنتم تقولون كذا، و أهل المدينة يقولون كذا، و نحن نقول كذا، فربما تابعنا و ربما تابعهم، و ربما خالفنا جميعا حتى أتيت على الأربعين مسألة فما أخل منها بشى‏ء. ثم قال أبو حنيفة: أليس أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس (3) .

عن مالك بن أنس: جعفر بن محمد اختلفت إليه زمانا فما كنت أراه إلا على احدى ثلاث خصال : إما مصل و إما صائم و إميا يقر القرآن، و ما رأت عين و لا سمعت أذن و لا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر بن محمد الصادق علما و عبادة و ورعا (4) .

و عن أبي بحر الجاحظ (مع عدائه لأهل البيت): جعفر بن محمد الذي ملأ الدنيا علمه و فقهه، و يقال: إن أبا حنيفة من تلامذته و كذلك سفيان الثوري، و حسبك بهما في هذا الباب (5) .

و أما مناقبه و صفاته فتكاد تفوق عدد الحاصر، و يحار في أنواعها فهم اليقظ الباصر، حتى أن من كثرة علومه المفاضة على قلبه من سجال التقوى، صارت الأحكام التي لا تدرك عللها، و العلوم التي تقصر الأفهام عن الاحاطة بحكمها، تضاف إليه و تروى عنه (6) .

و قال ابن الصباغ المالكي: كان جعفر الصادق(ع) من بين اخوته، خليفة أبيه، و وصيه و القائم بالإمامة من بعده، برز على جماعة بالفضل، و كان أنبههم ذكرا و أجليهم قدرا، نقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان، و انتشر صيته و ذكره في البلدان، و لم ينقل العلماء عن أحد من أهل بيته ما نقلوا عنه من الحديث.

إنك إذا تتبعت كتب التاريخ و التراجم و السير تقف على نظير هذه الكلمات و أشباهها، كلها تعرب عن اتفاق الأمة على إمامته في العلم و القيادة الروحية، و إن اختلفوا في كونه إماما منصوصا من قبل الله عز و جل، فذهبت الشيعة إلى الثاني نظرا إلى النصوص المتواترة في مظانها. (7)

و لقد امتد عصر الإمام الصادق عليه السلام من آخر خلافة عبد الملك ابن مروان إلى وسط خلافة المنصور الدوانيقى، أي من سنة 83 هـ إلى سنة 148 هـ. فقد أدرك طرفا كبيرا من العصر الأموي، و عاصر كثيرا من ملوكهم و شاهد من حكمهم أعنف أشكاله، و قضى حياته الأولى حتى الحادية عشر من عمره مع جده زين العابدين، و حتى الثانية و الثلاثين مع أبيه الباقر و نشأ في ظلهما يتغذى تعاليمه و تنمو مواهبه و تربى تربيته الدينية، و تخرج من تلك المدرسة الجامعة فاختص بعد وفاة أبيه بالزعامة سنة 114 هـ و اتسعت مدرسته بنشاط الحركة العلمية في المدينة و مكة و الكوفة و غيرها من الأقطار الإسلامية.

«و قد اتسم العصر المذكور الذي عاشه الإمام بظهور الحركات الفكرية، و وفود الآراء الاعتقادية الغريبة إلى المجتمع الإسلامي و أهمها عنده هي حركة الغلاة الهدامة، الذين تطلعت رؤوسهم في تلك العاصفة الهوجاء إلى بث روح التفرقة بين المسلمين، و ترعرت بنات أفكارهم في ذلك العصر ليقوموا بمهمة الانتصار لمبائدهم التي قضى عليها الإسلام، فقد اغتنموا الفرصة في بث تلك الآراء الفاسدة في المجتمع الإسلامى، فكانوا يبثونن الأحاديث الكاذبة و يسندونها إلى حملة العلم من آل محمد، ليغروا به العامة، فكان المغيرة بن سعيد يدعي الاتصال بأبي جعفر الباقر و يروي عنه الأحاديث المكذوبة، فأعلن الإمام الصادق ـ عليه السلام ـ كذبه و البراءة منه، و أعطى لأصحابه قاعدة في الأحاديث التي تروى عنه، فقال: «لا تقبلوا علينا حديثا إلا ما وافق القرآن و السنة، أو تجدون معه شاهدا من أحاديثنا المتقدمة.

ثم إن الإمام قام بهداية الأمة إلى النهج الصواب في عصر تضاربت فيه الآراء و الأفكار، و اشتعلت فيه نار الحرب بين الأمويين و معارضيهم من العباسيين، ففي تلك الظروف الصعبة و القاسية استغل الإمام الفرصة فنشر من أحاديث جده، و علوم آبائه ما سارت به الركبان، و تربى على يديه آلاف من المحدثين و الفقهاء. و لقد جمع أصحاب الحديث أسماء الرواة عنه من الثقاة ـ على اختلاف آرائهم و مقالاتهم ـ فكانواأربعة آلاف رجل (Cool . و هذه سمة امتاز بها الإمام الصادق عن غيره من الأئمةـعليه و عليهم السلامـ.

إن الإمام ـ عليه السلام ـ شرع بالرواية عن جلده و آبائه عندما اندفع المسلمون إلى تدوين أحاديث النبي(ص) بعد الغفلة التي استمرت إلى عام 143هـ (9) حيث اختلط آنذاك الحديث الصحيح بالضعيف و تسربت إلى السنة‘ العديد من الروايات الاسرائيلية و الموضوعة من قبل أعداء الإسلام من الصليبيين و المجوس بالاضافة إلى المختلقات و المجعولات على يد علماء السلطة و مرتزقة البلاد الأموى.

و من هنا فقد وجد الإمام ـ عليه السلام ـ أن أمر السنة النبوية قد بدأ يأخذ اتجاهات خطيرة و انحرافات واضحة، فعمدـ عليه السلام ـ للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة، و تفنيد الآراء الدخيلة على الإسلام و التي تسرب الكثير منها نتيجة الاحتكاك الفكري و العقائدي بين المسلمين و غيرهم.

إن تلك الفترة شكلت تحديا خطيرا لوجود السنة النبوية، و خلطا فاضحا في كثير من المعتقدات، لذا فإن الإمام ـ عليه السلام ـ كان بحق سفينة النجاة من هذا المعترك العسر.

إن علوم أهل البيت ـ عليهم السلام ـ متوارثة عن جدهم المصطفى محمد(ص)، الذي أخذها عن الله تعالى بواسطة الأمين جبرائيل ـ عليه السلام، فلا غرو أن تجد الأمة ضالتها فيهم ـ عليهم السلام ـ، و تجد مرفأ الأمان في هذه اللجج اعظيمة، ففي ذلك الوقت حيث أخذ كل يحدث عن مجاهيل و نكرات و رموز ضعيفة و مطعونة، أو أسانيد مشوشة، تجد أن الإمام الصادق ـ عليه السلام ـ يقول: «حديثي حديث أبي، و حديث أبي حديث جدي، و حديث جدي حديث علي بن أبى‏طالب، و حديث علي حديث رسول الله(ص)، و حديث رسول الله قول الله عز و جل».

بيد أن ما يثير العجب أن تجد من يعرض عن دوحة النبوة إلى رجال قد كانوا وبالا على الإسلام و أهله و تلك وصمة عار و تقصير لا عذر فيه خصوصا في صحيح البخارى.

فالإمام البخاري مثلا يروي و يحتج بمثل مروان بن الحكم، و عمران ابن حطان وحريز بن عثمان الرحبي و غيرهم، و يعرض عن الرواية عن الإمام الصادق ـ عليه السلام ـ.

أما الأول: فهو الوزغ ابن الوزغ، اللعين بن اللعين على لسان رسول الله(ص) و أما الثاني : فهو الخارجي المعروف الذي أثنى على ابن ملجم بشعره لا بشعوره، و أما الثالث: فكان ينتقص عليا و ينال منه، و لست أدري لم هذا الأمر، إنه مجرد تساؤل.

إن للإمام الصادق وراء ما نشر عنه من الأحاديث في الأحكام التي تتجاوز عشرا الآلاف، مناظرات مع الزنادقة و الملحدين في عصره، و المتقشفين من الصوفية، ضبط المحققون كثيرا منها، و هي في حد ذاتها ثروة علمية تركها الإمام ـ عليه السلام ـ، و أما الرواية عنه في الأحكام فقد روى عنه أبان بن تغلب ثلاثين ألف حديثا.

حتى أن الحسن بن على الوشاء قال: أدركت في هذا المسجد (مسجد الكوفة) تسعمائة شيخ كل يقول حدثني جعفر بن محمد (10) .

و أميا ما أثر عنه من المعارف و العقائد فحدثها عنها و لا حرج، و لا يسعنا نقل حتى القليل منها، و من أراد فليرجع إلى مظانها. (11) .

يقول «سيد أمير على» بعد النقاش حول الفرق المذهبية و الفلسفية، في عصر الإمام يقول :

«و لم تتخذ الآراء الدينية اتجاها فلسفيا إلا عند الفاطميين، ذلك أن انتشار العلم في ذلك الحين أطلق روح البحث و الاستقصاء و أصبحت المناقشات الفلسفية عامة في كل مجتمع من المجتمعات، و الجدير بالذكر أن زعامة تلك الحركة الفكرية إنما وجدت في تلك المدرسة التي ازدهرت في المدينة، و التي أسسها حفيد على بن أبى‏طالب المسمى بالإمام جعفر و المقلب بالصادق، و كان رجلا بحاثة و مفكرا كبيرا جيد الإلمام بعلوم ذلك العصر، و يعتبر أول من أسس المدارس الفلسفية الرئيسية في الإسلام.

و لم يكن يحضر محاضراته أولئك الذين أسسوا فيما بعد المذاهب الفقهية فحسب (12) بل كان يحضرها الفلاسفة و طلاب الفلسفة في مدينة البصرة، و واصل بن عطاء مؤسس مذهب المعتزلة من تلاميذه، الذين نهلوا من معين علمه الفياض و قد عرفت واصل و الإمام العلوي بدعوتهما إلى حرية إرادة الانسان... (13) .

و أما حكمه و قصار كلمه، فلاحظ تحف العقول، و أما رسائله فكثيرة منها رسالته إلى النجاشى و إلى الأهواز، و منها: رسالته في شرائع الدين نقلها الصدوق في الخصال، و منها: ما أملاه في التوحيد للمفضل بن عمر، إلى غير ذلك من الرسائل التي رسمها بخطه (14) .

و نقتطف من وصاياه و كلماته الغزيرة وصية واحدة و هي وصيته لسفيان الثوري:

الوقوف عند كل شبهة خير من الاقتحام في الهلكة، و ترك حديث لم تروه (15) ، أفضل من روايتك حديثا لم تحصه.

إن على كل حق حقيقة، و على كل صواب نورا، فما وافق كتاب الله فخذوه و ما خالفه فدعوه (16) .

و نختم هذا البحث بما قاله أبو زهرة في هذا المجال:

إن للإمام الصادق فضل السبق و له على الأكابر فضل خاص، فقد كان أبو حنيفة يروي عنه، و يراه أعلم الناس باختلاف الناس، و أوسع الفقهاء إحاطة، و كان الإمام مالك يختلف إليه دارسا راويا و كان له فضل الإستاذية على أبى حنيفة فحسبه ذلك فضلا.

و هو فوق هذا حفيد على زين العابدين الذي كان سيد أهل المدينة في عصره فضلا و شرفا و دينا و علما، و قد تتلمذ له ابن شهاب الزهرى، و كثير من التابعين و هو ابن محمد الباقر الذي بقر العلم و وصل إلى لبابه فهو ممن جعل الله له الشرف الذاتي و الشرف الإضافي بكريم النسب، و القرابة الهاشمية، و العترة المحمدية (17) .

و بما كتبه الأستاذ أسد حيد إذا قال:

كان يؤم مدرسته طلاب العلم و رواة الحديث من الأقطار النائية:

لرفع الرقابة و عدم الحذر فأرسلت الكوفة، و البصرة، و واسط، و الحجاز إلى جعفر بن محمد أفلاذ أكبادها، و من كل قبيلة من بني أسد و مخارق، وطي، و سليم، و غطفان، و غفار، و الأزد، و خزاعة، و خثعم، و مخزوم، و بني ضبة، و من قريش، و لا سيما بني الحارث بن عبد المطلب، و بني الحسن بن الحسن ابن علي (18) .

و لما توفي الإمام شيعه عامة الناس في المدينة، و حمل إلى البقيع و دفن في جوار أبيه و جده ـ عليهما السلام ـ و قد أنشد فيه أبو هريرة العجلي قوله:

أقول و قد راحوا به يحملونه‏
على كاهل من حامليه و عاتق

أتدرون ما ذا تحملون إلى الثرى‏
ثبيرا ثوى من رأس عياء شاهق

غداة حثا الحاتون فوق ضريحه‏
ترابا و أولى كان فوق المفارق

فسلام الله عليه يوم ولد و يوم مات و يوم يبعث حيا.

الهوامش:

1) وفيات الأعيان 1/327 رقم الترجمة .31

2) كشف الغمة 2/368 و فيه أيوب السختياني و الصحيح ما ذكرناه.

3) بحار الأنوار، ج 47، ص 217ـ.218 أسد حيدر: الإمام الصادق و المذاهب الأربعة، ج 4 ص 335 نقلا عن مناقب أبى حنيفة للمكي، ج 1، ص 173، و جامع مسانيد أبي حنيفة، ج 1، ص 252، و تذكرة الحفاظ للذهبي، ج 1، ص .157

4) اسد حيدر: الإمام الصادق، ج 1، ص 53 نقلا عن التهذيب، ج 2، ص 104 و المجالس السنية، ج .5

5) أسد حيدر: الإمام الصادق، ج 1، ص 55 نقلا عن رسائل الجاحظ، ص .106

6) كشف الغمة 2/ .368

7) لاحظ الكافى 1/306 ـ .307

Cool الارشاد 270 و المناقب لابن شهرآشوب 4/ .257

9) تاريخ الخلفاء للسيوطي خلافة المنصور الدوانيقي، فقد حدد تاريخ التدوين بسنة 143 هـ.

10) الرجال النجاشى، 139 برقم .79

11) الاحتجاج 2/69 ـ 155 و التوحيد للصدوق، و قد بسطها على أبواب مختلفة.

12) كأبي حنيفة و مالك.

13) مختصر تاريخ العرب، تعريب: عفيف البلعبكى، ص .193

14) ولقد جمع أسماء هذه الرسائل السيد الأمين في أعيانه 1/ .668

15) أي لم تروه عن طريق صحيح، و الفعل مبني للمجهول.

16) اليعقوبي، التاريخ، ج 3، ص .115

17) محمد أبو زهرة: الإمام الصادق، ص .30

18) أسد حيدر: الإمام الصادق، ج 1، ص 38 نقلا عن كتاب جعفر بن محمد، لسيد الأهل. </TD>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bntwast.yoo7.com
 
الإمام السادس: جعفر بن محمد الصادق (ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقف الإمام الصادق (عليه السلام) من ثورة زيد
»  ماذا يحدث من حولنا إذا صلينا على محمد وآل محمد !!!‎
» اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
» سجل حضورك بالصلاه على محمد وال محمد( ارجو التثبيت)
» جود وكرم الامام موسى بن جعفر ع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفراشه الذهبيه :: اسلاميات :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: