منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بأمور المراءه والمجتمع وكل ماهو مهم ومفيد وجديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صباغ بالكويت66117944 صباغ رخيص صباغ شاطر
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:20 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغين بالكويت 66618918 صباغ الكويت
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:18 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:15 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ وورق جدران 66117944 صباغ وورق جدران
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:14 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغ قسائم.بيوت 66618918 صباغ بيوت.صباغ شقق
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:11 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ,الكويت,66117944,صباغ,شاط ر ,واسعار,معقوله جدآ,مقاول,بيع,وتركيب,ورق,جدران,مقاول, ديكورات,واسقف,معلقة,وجبس,بورد,وقواطع,مقاول,تشطيب,ا صباغ,ديكورات,مقاول,اصباغ,صباغين,خشب,زياتى,ونارى,ول اكر,مقاول,صحى, وتمديدات,مقاول,كهرباء,اصباغ,الكويت,صباغين جميع انوا
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:09 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 11:47 pm من طرف الكويت للاصباغ

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب فك السحر بجميع حالاته 00905387447034
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:47 pm من طرف راما الكويت

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب العلاج القاطع من الحسد والعين 00905387447034
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:43 pm من طرف راما الكويت

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه الذهبيه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وحيدة بدنيتي
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
ahmad
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
اميرة الورد
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
فلورة
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
فاقده ابوها
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
اصايل
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
فراشه بلا اجنحه
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
ابنة الاسلام
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
حواء
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
حيرانة
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_rcapالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Voting_barالنسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Vote_lcap 
التسجيل

 

 النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام السوس**

ام السوس**


عدد المساهمات : 1034
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 30

النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل Empty
مُساهمةموضوع: النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل   النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل I_icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 3:54 pm

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل


لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.
حقائق ثابتة:
80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

أنواع الذاكرة :

تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:
الذاكرة الذهبية:
وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.
الذاكرة الزئبقية:
وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.
الذاكرة الطيارة :
أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة
مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.وطريقك إلى النجاح مرهون بأن
تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز
والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.
وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :
الذاكرة الذاتية:
هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.
الذاكرة قصيرة المدى:
التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.
الذاكرة طويلة المدى: تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات
مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها،
وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة،
قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل
عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.
ذاكرة (الريموت):
تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،
مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً،
فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.

أعداء الذاكرة:

العدو الأول: عدم الاستعمال
إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية
بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال
لعدم استعمالها أو تذكرها.
العدو الثاني: الشرود الذهني
هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما،
أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة
مع بقية الطلبة بصورة فعالة.
ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:
أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.
ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.
ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره
أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.
ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك

عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:

1- الاهتمام المشوق والمحفز:
فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.
2- الاختيار:
لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه
منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.
3- عقد النية على التذكر:مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد
وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه
عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.
4- خلفية المعلومات الأساسية:
فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات
للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.
5- التنظيم المعبر:حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق
ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن
هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة
مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى
هذه الطريقة أي طريقة التكرار.
6- الإلقاء: هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة
على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة
أكبر في تمكنك من المادة.
7- زمن الوصول للذاكرة:
خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان
وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع:
ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق. وتعتبر هذه
الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:
أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.
9- التعبير المرئي: يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام
والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك
في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛
فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.
10- الاقتران والتداعي:
واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛
فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة
للأخرى وهكذا...

والطالب كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي:

1-الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
2-كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.
3-ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
4-وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.
5-عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
6-من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.
بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النسيات عند الطلاب مشكلة ولها حل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حبها لي ولها حبي
» من حكم الطلاب
» هبل الطلاب
» حكمــــــــــة الطلاب
» مشكلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفراشه الذهبيه :: الاقسام العامة :: منوع-
انتقل الى: