منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الفراشه الذهبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بأمور المراءه والمجتمع وكل ماهو مهم ومفيد وجديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صباغ بالكويت66117944 صباغ رخيص صباغ شاطر
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:20 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغين بالكويت 66618918 صباغ الكويت
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:18 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:15 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ وورق جدران 66117944 صباغ وورق جدران
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:14 am من طرف الكويت للاصباغ

» صباغ قسائم.بيوت 66618918 صباغ بيوت.صباغ شقق
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:11 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ,الكويت,66117944,صباغ,شاط ر ,واسعار,معقوله جدآ,مقاول,بيع,وتركيب,ورق,جدران,مقاول, ديكورات,واسقف,معلقة,وجبس,بورد,وقواطع,مقاول,تشطيب,ا صباغ,ديكورات,مقاول,اصباغ,صباغين,خشب,زياتى,ونارى,ول اكر,مقاول,صحى, وتمديدات,مقاول,كهرباء,اصباغ,الكويت,صباغين جميع انوا
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 19, 2017 3:09 am من طرف الكويت للاصباغ

» اصباغ الكويت 99915916 صباغ شاطرورخيص
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 11:47 pm من طرف الكويت للاصباغ

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب فك السحر بجميع حالاته 00905387447034
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:47 pm من طرف راما الكويت

» الدكتور المعالج برقان أبو العجايب العلاج القاطع من الحسد والعين 00905387447034
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:43 pm من طرف راما الكويت

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفراشه الذهبيه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وحيدة بدنيتي
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
ahmad
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
اميرة الورد
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
فلورة
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
فاقده ابوها
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
اصايل
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
فراشه بلا اجنحه
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
ابنة الاسلام
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
حواء
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
حيرانة
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_rcapحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Voting_barحقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Vote_lcap 
التسجيل

 

 حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )

اذهب الى الأسفل 
+3
المرادى
كرزه ابهااااويه
حواء
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حواء
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــر الــــــــــــعـــــــــــــام
حواء


عدد المساهمات : 1414
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 45

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 9:23 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وإهلك إعدائهم ~

على خطى إهل البيت عليهم السلآم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )


هناك مجموعة من الحقوق العامة تتعلق بحق الفرد كإنسان يؤكد الإسلام على مراعاتها ، ما لم تتصادم بحق أو حقوق أخرى ، وهي على أنواع ، نذكر أهمها :
أولاً : حق الحياة :
وهو من أكثر الحقوق طبيعية وأولوية ، قال تعالى : ( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) النساء : 29 .
وقال تعالى : ( مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ) المائدة : 32 .
والإسلام يراعي حق الحياة منذ بدء ظهور النطفة وهي مادة الخلقة ، فلا يبيح الشرع المقدس قتلها ، ومن فعل ذلك ترتب عليه جزاء مادي ، فعن إسحاق بن عمار ، قال : قلت لأبي الحسن ( عليه السلام ) : المرأة تخاف الحبل ، فتشرب الدواء فتلقي ما في بطنها ؟
قال ( عليه السلام ) : ( لا ) ، فقلت : إنَّما هو نطفة !! فقال ( عليه السلام ) : ( إن أوَّل ما يُخلق نطفة) .
وعليه ، فقد احتل هذا الحق مكانةً مهمة في مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، ويبدو ذلك جلياً لمن يطَّلع على الروايات الواردة في باب ( القصاص ) في المجاميع الحديثية .
وسوف يجد نظرة أرحب وأعمق لهذا الحق ، معتبرةً أن كل تسبيب أو مباشرة في قتل نطفة ، أو إزهاق نفس محترمة ، أو إراقة الدماء ، يُعد انتهاكاً لحق الإنسان في الحياة ، ويستلزم ذلك عقوبة في الدنيا ، وعاقبة وخيمة يوم الجزاء .

ثانياً : حق الكرامة :
اهتم الإسلام بحق آخر لا يقِلّ أهمية عن حق الحياة ، ألا وهو حق الكرامة ، ويراد بالكرامة : امتلاك الإنسان بما هو إنسان للشرف والعِزَّة والتوقير ، فلا يجوز انتهاك حرمته وامتهان كرامته .
فالإنسان مخلوق مُكرَّم ، وقد فضله الله تعالى على كثير من خلقه ، فقد قال تعالى : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) الإسراء : 70 ، وهي كرامة طبيعية متَّع الله تعالى كل أفراد الإنسان بها .
وهناك كرامة إلهية تختص بمن اتَّقى الله تعالى حق تُقَاتِه ، فقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات : 13 .
وكان أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) يراعون كرامة الناس من أن تُمَس ، حتى أنهم ( عليهم السلام ) طلبوا من أرباب الحوائج أن يكتبوا حوائجهم ، حرصاً على صَون ماء وجوههم .


ثالثاً : حق التعليم :
إنَّ العلم حياة للنفس الإنسانية ، وحرمانها منه يعني انتقاص وامتهان كرامتها ، ومما يؤكد حقَّ التعلم والتعليم في الإسلام ما فعله النبي ( صلى الله عليه وآله ) بأَسرَى بدر ، إذ جعل فدية الأسير تعليم عشرة من أبناء المسلمين .
وقد أشار الإمام علي ( عليه السلام ) إلى حق التعلُّم والتعليم ، في معرض تفسيره لقوله تعالى : ( وَإِذَ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ) آل عمران : 187 .
فقال ( عليه السلام ) : ( ما أخذَ اللهُ ميثاقاً من أهل الجهل بطلب تِبيان العلم ، حتَّى أخذ ميثاقاً من أهل العلم ببيان العلم لِلجُهَّال ) .
ويمكن القول أن الأئمة ( عليهم السلام ) يرفضون مبدئياً احتكار العلم ، ويؤكدون ضرورة بذله لطالبيه .
أما في وقتنا الحاضر ، فتقوم مجموعة تدَّعي التحضر باحتكار العلم ، وحَجبِه عن الآخرين ، أو المتاجرة ببيعه بأغلى الأثمان ، أو استخدامه كسلاح لتحقيق مآرب خاصة ، والحال أن العلم هِبَة إلهية ، ونعمة شرَّف الله تعالى بها الإنسان على باقي المخلوقات .
وقد أوجب اللهُ تعالى على العلم زكاةً ، وزكاته نشره .
وقد بيّن الإمام السجاد ( عليه السلام ) في رسالة الحقوق ، حقَّ المتعلِّم على المعلِّم بقوله : ( أمَّا حق رعيَّتِك بالعلم ، فأنْ تَعلَمَ أنَّ الله عزَّ وجلَّ إنَّما جعلك قَيِّماً لهم فيما آتاك الله من العلم ، وفَتَح لك من خزائنه ، فإن أحسنتَ في تعليم الناس ، ولم تخرق بهم ، ولم تضجر عليهم ، زادك الله من فضله .
وإن أنت منعت الناس عِلمَك ، وخرقت بهم عند طلبهم العلم ، كان حقاً على الله عزَّ وجلَّ أن يسلبك العلم وبهاءه ، ويسقط من القلوب محلَّك
) .
وبالمقابل حدَّد ( عليه السلام ) حق المعلِّم على المتعلِّم بقوله : ( حَقُّ سائِسِك بالعلم التَّعظيمُ له ، والتوقيرُ لِمَجلسه ، وحُسنِ الاستماع إليه ، والإقبال عليه .وأن لا ترفع عليه صوتك ، ولا تجيب أحداً يسأله عن شيء حتى يكون هو الذي يُجيب ، ولا تُحدِّث في مجلسه أحداً ، ولا تغتاب عنده أحداً ، وأن تدفع عنه إذا ذُكر بسوء ، وأن تستر عيوبه ، وتظهر مناقبه ، ولا تجالس له عدوّاً ، ولا تعادي له وليّاً ، فإذا فعلت ذلك شهد لك ملائكة الله بأنّك قصدته ، وتعلَّمت علمه لله جلّ اسمه ، لا للناس ) .


رابعاً : حق التفكير والتعبير :
لا يخفى بأن الإسلام جعل التفكير فريضة إسلامية ، ومن يتدبر القرآن الكريم يجد عشرات الآيات تأمر بالتفكر ، والتعقل في الأنفُس والآفاق ، فلم يضع الإسلام القيود أمام حركة الفكر السليم الذي ينشد الحقيقة ، ويُثير الشك كمقدمة للوصول إلى اليقين .
وقد أطلق النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) الفكر من عُقَّال الجاهلية ، وجعله يتجاوز المحسوس بانطلاقه إلى عوالم الغيب ، إلى مَا لا عَين رَأَتْ ، ولا خَطَر على قلبِ بَشَر .
ولقد آمنت مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) بحرية التفكير والتعبير ، لغرض الوصول إلى الحق والحقيقة ، حيث عقدوا ( عليهم السلام ) المناظرات مع الخصوم ، وشكَّلوا الحلقات التي أبرزت آراءهم في شَتَّى المجالات .
فعلى سبيل المثال قام الإمامان الباقر والصادق ( عليهما السلام ) بدور فكري بارز ، في النصف الأول من القرن الثاني الهجري ، وكانت فترة استقرار نسبي وانفتاح ثقافي ، فعقدوا ( عليهما السلام ) المناظرات مع العلمانيِّين من مَلاحدة ، وزنادقة ، وكذلك مع علماء المذاهب
الإسلامية .

خامساً : حق التمتع بالأمن :
لكلِّ إنسان سوي حق طبيعي في التمتع بالأمن ، فلا يجوز لأي كان تعكير صفو حياته ، وجعله أسير الحزن والأسى من خلال التهديد والوعيد بالاعتداء على حياته أو عرضه أو ماله .
ويتأكد حق الأمان إذا أمَّن الإنسان إنساناً آخر بموجب ميثاق أو عهد ، وقد أوجب القرآن الكريم على المسلمين احترام مواثيق الأمان حتى مع الكافرين كما في قوله تعالى : ( .. فَإِنْ تَوَلَّوْاْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتَّمُوهُمْ وَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا * إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ .. ) النساء : 89 - 90 .
والنبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) دعا إلى رعاية هذا الحق الإنساني العام ، وقال في هذا السياق : ( مَن قَتلَ معاهداً لم يَرَ رائحة الجنَّة ، وإنَّ ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاماً ) .
وفي حديث آخر قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( المسلمون أُخوة ، تَتَكافَأُ دماؤهم ، يسعى بِذمَّتهم أدناهم ، وهم يد على سواهم ) .
وقد أكد الإمام علي ( عليه السلام ) هذا التوجه النبوي ، وضمنه عهده المعروف لمالك الأشتر ، الذي جاء فيه : ( وإن عقدتَ بينَك وبين عدوِّك عقدة ، أو ألبسته منك ذِمَّة ، فَحُط عَهدَكَ بالوفاءِ ، وارعَ ذِمَّتكَ بالأمانةِ ) .

سادساً : حق الاعتقاد :
ونقصد من ذلك أنَّ الإسلام لا يجبر أحداً على اعتناقه ، فلا توجد في القرآن الكريم آية ، ولا في السُنَّة النبوية روايةً ، تدل على جواز حمل أصحاب الأديان الأخرى على تركها ، والدخول في دين الإسلام بالجبر والقهر ، وفرض العقيدة الحَقَّة بالقوة .
بل إنَّ قوله تعالى : ( لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) البقرة : 256 ، دليل واضح على المنع من ذلك .
ومن هنا يظهر وَهن الشبهة الغربية القائلة : إن الإسلام دين انتشر بالسيف .
كيف ، ولم يجبر المسلمون أحداً من أهل الكتاب على اعتناق عقيدتهم ؟! كما أن القرآن يدعو المسلمين إلى محاورتهم بالتي هي أحسن .
وقد سلك الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) هذا المسلك ، وفتحوا حواراً مع الزنادقة ، والمُلحِدين ، وأهل الكتاب ، ودافعوا ( عليهم السلام ) عن العقيدة ، وأصول الإسلام بالحجة الدامغة ، والمنطق الرصين .

سابعاً : حق المساواة وحق التمتع بالعدل :
لقد أعلن القرآن الكريم أن الناس متساوون جميعاً في أصل الخلقة ، فقد قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات : 13 .
فقضى الإسلام بذلك على عبودية البشر للبشر ، واعتبرهم جميعاً مخلوقات لله تعالى ، وبذلك وضع صمَّام الأمان على كل نزعةٍ نحو الطغيان ، على أساس العِرق ، أو اللَّون ، أو اللِّسان .
وأوجد شعوراً بالمساواة بين الحاكم والمحكوم ، والغني والفقير ، وبين القوي والضعيف ، وأصبح المقياس في الكرامة والفضل ، هو التقوى ، والعمل الصالح .
إن الاعتقاد بمساواة البشر شرط لا بُدَّ منه لقيام العدل الذي جعله القرآن الكريم غاية النبوات ، فقال تعالى : ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ) الحديد : 25 .
فكيف يقام العدل بين الجماعات إذا كانوا يعتقدون أنهم طبقات متمايزة ، أو أُسَر متفاضلة ؟ وقد سار الإمام علي ( عليه السلام ) عندما استلم دَفَّة الخلافة على خُطَى المنهج النبوي ، فساوى بين الناس في التعامل وفي العطاء ، وكان ( عليهم السلام ) يَأخذ كأحدهم .
وقصته ( عليه السلام ) مع أخيه عقيل ( رضوان الله عليه ) مشهورة ، حين طلب منه زيادة في عطائه ، فقال ( عليه السلام ) له : ( اِصبر حَتَّى يخرج عطائي ) ، فلم يقبل ، فأبى ( عليه السلام ) أن يعطيه أكثر من عطائه .
وبلغ من تمسكه ( عليه السلام ) بهذا الحق حَدّاً ، بحيث أنه وجد في مالٍ جاءه من ( إصفهان ) رغيفاً ، فقسمه سبعة أجزاء ، كما قسم بيت المال ، وجعل على كل جزء جزءاً .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bntwast.yoo7.com
كرزه ابهااااويه

كرزه ابهااااويه


عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 28
الموقع : ديرتي الحبيبه أبها

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 3:15 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يسلمووووووووو موضوع حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرادى




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 33

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 10:03 pm

كيف تبتعد عن الزناء ارجوكم افيدونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرادى




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 33

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 10:09 pm

انا وسام من ليبيا Neutral Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرادى




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 33

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 10:11 pm

انا وسام من ليبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرادى




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 33

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 10:22 pm

What a Face Wink clown Suspect silent tongue tongue Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة الاسلام

ابنة الاسلام


عدد المساهمات : 1416
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 32

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 1:17 am

يسلموووووووووووو
موضوع رائع و مميز
تحياتي لا حرمانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرزه ابهااااويه

كرزه ابهااااويه


عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 28
الموقع : ديرتي الحبيبه أبها

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 2:10 am

السلام عليكم( يا وسام) الاجابه ع الخاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنيم الامل

رنيم الامل


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
العمر : 29

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 12:56 am

شكررررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الربيع

عطر الربيع


عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
العمر : 28
الموقع : بين اروقة المنتديات D:

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:16 pm

شكرا للموضوع المفيد.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكه الجنة




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 26

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )   حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 11:29 pm

يسلمووووووووووووووووا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهل البيت عليهم السلام في القران الكريم
» ذكرى وفاة السيدة سكينة بنت الإمام الحسين عليهم السلام
» فوائد التسميه بأسماء اهل البيت عليهم السلام
» صور مراقد المعصومين ( عليهم السلام )
» قصيدة للامام علي بحق فاطمة الزهراء عليهم السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفراشه الذهبيه :: اسلاميات :: اهل البيت-
انتقل الى: